“مبروووك” هتاخد فلوووس في شوال .. الحكومة تعلن عن شروط الخروج على المعاش وطريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة

يهتم الكثير من المواطنين، من فئة الموظفين والعمال، بكل ما يصدر عن الدولة من قوانين أو قرارات التي قد تؤثر على مصالحهم، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، إذ تلك التفاصيل يمكن أن تكون محوريّة بشكل كبير في حياة الموظف الذي يخطط للتقاعد، خصوصًا إذا كان يسعى للحصول على جميع الامتيازات المتاحة بعد سنوات عديدة قضاها في خدمة الوطن. ومن بين النقاط الرئيسية التي سنتناولها، هي تلك المتعلقة بالشروط الضرورية للتقاعد، بالإضافة إلى تفصيل الطريقة التي يتم بها صرف مكافأة نهاية الخدمة.

أهم شروط الخروج على المعاش

في القطاع العام يجب أن يكون الشخص قد بلغ عامه ال٦٠ وأمضى نحو ٣٠ عامًا في الخدمة، أو بلوغه عامه ال٥٥ ولديه ٢٥ سنة من الخدمة. بينما في القطاع الخاص، يتعين على الموظف أو العامل أن يكون في سن ال٦٠ أو أن يكون قد أمضى نحو ٢٥ سنة في الخدمة.

– مكافأة نهاية الخدمة

يمكن حسم الجدل حول هذه النقطة من خلال شرح كيفية صرفها، حيث يتم صرف ما قيمته نحو نصف شهر خلال أول خمس سنوات من الخدمة، وشهر كامل عن بقية السنوات.

وبذلك الأمر نكون قد أجبنا على كافة الأسئلة التي تتعلق بالشروط الواجب توافرها في العامل الذي يرغب في معرفة كيفية الخروج على المعاش أو في معرفة الطريقة التي يتم بها احتساب مكافأة نهاية الخدمة.