البسوا الكمامات.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لرياح خماسين

كشفت الدكتور منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة الأنباء التي تداولت خلال الساعات الأخيرة بشأن تعرض البلاد إلى رياح الخماسين خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع تعرض البلاد لموجة من ارتفاع درجات الحرارة تبدأ غدا الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

حقيقة تأثر البلاد برياح الخماسين

وقالت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، إن “البلاد تتأثر بأتربة ورمال مثارة، لكن لن تتأثر برياح الخماسين غدًا الثلاثاء، كما أن كافة المناطق تتأثر بكتل هوائية صحراوية تكون كثيرة للرمال والأتربة تؤثر على مناطق من أقصى غرب البلاد والسواحل الشمالية الغربية وبعض المناطق من مطروح والسلوم والصحراء الغربية، لكن الكتل الهوائية فيها ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة ومؤثر بشكل كبير”.

وأضافت غانم في تصريحاتها، أن “رياح الخماسين تكون مدتها 50 يوم ليس في أيام معينة، لكن في فصل الربيع عادة ما تكون في نهاية مارس وحتى شهر مايو، يصاحبه منخفض خماسيني يتكون عند جبال أطلس جنوب الصحراء الكبرى يبدأ يتحرك من الغرب للشرق مرورًا بليبيا ثم الصحراء الغربية على جمهورية مصر العربية، يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة مع نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة”.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن سب تسمية الرياح بالخماسين يعود إلى أن عدد أيامها تصل إلى 50 يوما، مشيرة إلى أنها تؤثر على مرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية بشكل كبير في حالة زيادة كمية الأتربة، التي تؤثر على الرؤية الأفقية وتصل لحد العاصمة وتنعدم الرؤية الأفقية على الطرق.

ونصحت غانم، المواطنين بتوخي الحذر عن هبوب رياح الخماسين، وارتداء الكمامات، والقيادة بهدوء على الطرق، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، والحفاظ على ارتداء ملابس قطنية، وتناول السوائل بشكل منتظم.

البسوا الكمامات.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لرياح خماسين
بيان الأرصاد بشأن طقس الأيام المقبلة