خزني بسرعة يا ست البيت.. نقيب الفلاحين: كيلو الثوم سيرتفع لـ 100 جنيه

وجه حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، نصيحة إلى ربات البيوت بتدبير احتياجاتهم من الثوم، بسبب توقعات ارتفاع أسعاره بجميع الأصناف والتي بدأها منذ أيام، حيث ارتفعت الأسعار ووصل سعر الكيلو لـ 50 جنيه في المدن، ووصل سعره في القرى إلى 40 حنيها.

أسباب ارتفاع سعر الثوم في الأسواق

وأشار نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية اليوم الإثنني، أن الفترة الحالية تعد هي موسم الثوم والذي يتم حصاده مرة واحدة في العام في شهر أبريل، ويقبل عليه المواطنين للشراء والتخزين، لذلك الإقبال على شرائه بشكل كبير جدا مما ساهم في رفع سعره.

وأضاف أبو صدام في تصريحاته، “بالإضافة إلى ذلك فإن كميات التصدير هذا الموسم كبيرة جدًا مقارنة بالمساحات المنزرعة، لافتًا إلى قلة مساحات زراعة الثوم العام الحالي”.

ارتفاع سعر الثوم لـ 100 جنيه

وطالب نقيب الفلاحين في تصريحات، الدولة بالتدخل وتقنين عملية التصدير الموسم الحالي أسوة بمحصول البصل خلال الشهور الماضية، من أجل السيطرة على ارتفاع الأسعار المتوقع، مشيرا إلى أن في حالة استمرار عملية التصدير تدون تدخل سيصل سعر الكيلو لـ 100 جنيه.

وفي نفس السياق، كان حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، قد أكد في تصريحات سابقة أن سعر كيلو البصل انخفض سعره في الأسواق من 50 جنيها للكيلو إلى 5 جنيهات بتراجع وصل إلى 45 جنيها خلال شهر أبريل الجاري، على الرغم من فتح باب التصدير للخارج.

وأضاف نقيب الفلاحين في بيان سابق، أن أسعار البصل انخفضت بسبب زيادة مساحات زراعة البصل، حيث أقبل المزارعون على زراعة مساحات كبيرة من البصل، بعد ارتفاع أسعار لمستويات قاسية تخطى الـ 50 ألف جنيه للطن الواحد، والذي أجبر الحكومة على اتخاذ قرار بمنع تصدير البصل للخارج، كما قررت تمديد قرار حظر التصدير حتى نهاية شهر مارس الماضي.