انتظره المصريين لشهور.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد الموظفين بجميع المحافظات

كشف المجلس القومي للأجور مطلع هذا الشهر وتحديدًا في 7 أبريل 2024، عن زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، لتصل من 3500 جنيه إلى نحو 6000 ألف، وهذا اعتبارًا من مرتب شهر مايو 2024، وذلك بنسبة زيادة وصلت لنحو 71.5%.

قرار عاجل يُسعد ملايين الموظفين

قال بيان وزارة التخطيط والذي جاء على لسان الدكتورة هالة السعيد، بأن قرار الزيادة يُستثنى منه المشروعات متناهية الصغر التي يبلغ عدد العمال بها 10 عمال فأقل.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن هذا الاستثناء قد قلل كثيرًا من حجم المستفيدين من القرار، وهو الأمر الذي أصبح يعني تطبيقه على 2.7% من منشآت القطاع الخاص فقط، والتي تضم نحو ثلث الموظفين بالقطاع الخاص داخل مصر، وفقًا للتعداد الاقتصادي.

وأشارت مصادر مسؤولة في وزارة التخطيط، بأن بداية تطبيق القرار الجديد سيكون من شهر مايو المقبل، وذلك انعكاسًا لرغبة الدولة في تحقيق التوازن في مصالح طرفي العملية الإنتاجية سواء كان صاحب العمل أو الموظفين.

الحكومة تزف بشرى سارة للموظفين

الجدير بالذكر بأن الزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور بالنسبة للقطاع الخاص كانت في يوليو 2023، وحينها وصلت لنحو 3000 جنيه، ولكن بعدها في شهر يناير تمت زيادتها إلى نحو 3500 جنيه خلال شهر يناير الماضي، وفي أوائل أبريل الجاري قد صدر قرار من خلال الحكومة بشأن رفع الحد الأدنى للأجور ليصل لنحو 6000 جنيه بزيادة تصل لأكثر من 45% تقريبًا شاملة كافة عناصر الأجر، متضمنًا حصة صاحب العمل في الاشتراك التأميني.