قرار عاجل من الحكومة بشأن تصدير الغاز الطبيعي

قررت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، وقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بدءا من الشهر المقبل مايو 2024، من أجل تلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، التي تزيد ارتفاع استهلاكها خلال شهور الصيف.

وكشفت مصادر حكومية لقناة العربية، أن وزارة البترول، صدرت خلال شهري مارس الماضي، وأبريل الجاري، كميات من الغاز المسال تقارب من 80 ألف طن إلى أسواق أوروبا، في الوقت الذي قالت فيه وكالة بلومبرج، إن مصر تدرس شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق بهدف تفادي حدوث نقص في الوقود خلال الصيف المقبل 2024، على الرغم من الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر والتي تشكل تحديا أمامها.

مصر تدرس شراء الغاز

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع سيتم توجيه الغاز من خلال منشأة قائمة في الأردن، على الرغم من أن مصر تسعى إلى إنشاء محطة عائمة خاصة بها، مضيفا أن “هذه الخطوة ستكون بمثابة تحوّل كبير بالنسبة لمصر، التي توقفت إلى حد كبير عن استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2018، عندما عزز حقل ظُهر الضخم الإنتاج المحلي، مما حوّل البلاد إلى مُصدّر للوقود”.

يذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي تراجعت بما يقرب من 7.2 مليار دولار والذي يعادل نسبة 74% لتسجل في 2023، مستوى 2.5 مليار دولار في مقابل 9.8 مليار دولار خلال 2022.

وأوضحت المصادر، أن استهلاك مصر في الوقت الحالي من الغاز الطبيعي يصل إلى 6 مليارات متر مكعب يوميا قبل ذروة الاستهلاك في أشهر الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يتوقع أن يتراوح الاستهلاك بين 6.2 و6.3 مليار قدم مكعب يوميا، مشيرة إلى أن استمرار ارتفاع الاستهلاك من الغاز مع تراجع الإنتاج سيدفع مصر لاستيراد بعض شحنات الغاز المسيل.