إليكم التفاصيل.. الأرصاد تطلق تحذيرآ من الذباب الصحراوي ورياح الخماسين في هذه المناطق

انتشر خبر احتياج رياح الخماسين محملة بكميات من الذباب الصحراوي لعدة محافظات في الساعات الماضية، وهو الأمر الذي تسبب في حالة من القلق لدى المواطنين، وبدأ البعض يطالب بضرورة اتخاذ إحتياطات ضرورية من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم، والتنبيه على كيفية التعامل مع الذباب الصحراوي والقادم مع الرياح الجنوبية الصحراوية.

تحذير الأرصاد من الذباب الصحراوي

وجه مسؤولي هيئة الأرصاد الجوية نداء عاجل للمواطنين بشأن ضرورة غلق النوافذ واتباع الإجراءات الوقائية، وذلك في أعقاب وصول الذباب الصحراوي إلى محافظة مرسى مطروح خلال الساعات الماضية.

وأوضح مسؤولي الأرصاد، بأن العواصف الرملية قد بدأ يظهر تأثيرها في السلوم، ومن المتوقع بأن تصل تدريجيًا إلى محافظة مرسى مطروح، مؤكدة بأن الرمال والأتربة في الصحراء الغربية قد تحولت إلى عاصفة ترابية ورملية في تلك المناطق.

وكان بيان الأرصاد قد أكدت بأن هناك ارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الأيام، لتصل درجات الحرارة في القاهرة الكبرى لنحو 33 درجة، وهذا مع وجود توقعات بأن يصل لنحو 35 درجة مئوية في غضون الساعات المقبلة.

وتؤكد صور الأقمار الصناعية الأخيرة بأن هناك نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة في غرب البلاد، مما يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية هناك. ولهذا يجب على السائقين والمسافرين توخي الحذر قدر الإمكان أثناء السفر أو القيادة على تلك الطرق.

ويذكر بأن الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، قد أطلق تحذيرات بشأن رياح الخماسين، مؤكدًا بأن هذه الظاهرة تحدث في فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوم، ولكن على فترات متفرقة خلال شهري مايو ويونيو.