وصل لمرسي مطروح.. تحذير عاجل من انتشار الذباب الصحراوي بسبب رياح الخماسين

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرا إلى المواطنين، وطالبتهم بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم وصحتهم من أضرار انتشار الذباب الصحراوي الذي وصل إلى مصر بسبب رياح الخماسين حاليا قادمة من السودان.

انتشار الذباب الصحراوي

وأصدر خبراء الأرصاد، نداء عاجلة للمواطنين بعد وصول الذباب الصحراوي إلى محافظة مرسى مطروح، وطالبتهم بضرورة إغلاق النوافذ وإتباع إجراءات الوقاية لتجنب الأضرار الصحية التي يمكن أن يتسبب بها الذباب الصحراوي، مشيرة إلى أن عاصفة رملية قوية بدأ تأثيرها في منطقة السلوم، ويتوقع أن تمتد حتى مرسى مطروح، ويشاهد الجو بالفعل باللون الأحمر بسبب قوة العاصمة.

وصل لمرسي مطروح.. تحذير عاجل من انتشار الذباب الصحراوي بسبب رياح الخماسين

وأضافوا أن الرمال والأتربة في الصحراء الغربية، تحولت لعاصفة ترابية ورملية، وتتجه حاليا لمنطقة سيدي عبد الرحمن ومناطق العلمين الغربية، وتشهد البلاد أجواء شديدة الحرارة في كافة الأنحاء، حيث يتوقع أن تصل درجات الحرارة في القاهرة الكبرى لـ 33 درجة مئوية ويتوقع أن تتجاوز حاجز الـ 35 درجة خلال الأيام المقبلة.

وتشير صور الأقمار الصناعية، لنشاط الرياح مثيرة للرمال والأتربة في غرب البلاد والذي يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية، ومن المتوقع أن تمتد الرمال لبقية المناطق بشكل تدريجي.

تحذير من رياح الخماسين

وكان  الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية،  قد وجه تحذيرا إلى المواطنين بشأن ظاهرة رياح الخماسين التي تحدث خلال فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوما، والتي قد تتواجد على فترات متفرقة خلال شهري مارس ويونيو.

وأوضحت خرائط الطقس، أن رياح الخماسين ستأثر على مختلف المناطق في البلاد، وطالبت بضرورة أخذ الحيطة والحذر، وضرورة تجنب الوقوف في الأماكن المكشوفة لفترات طويلة لتجنب استنشاق الرمال والأتربة التي تحملها الرياح، كما حذرت الأرصاد من التعرض مباشرة من أشعة الشمس خلال هذا الأسبوع، ونصحت المواطنين بارتداء الملابس القطنية الخفيفة وشرب الكميات الكافية من السوائل وتغطية الرأس عند الخروج في الظهيرة لمواجهة الطقس الحار.