الوضع خطير.. مصر وتركيا تحذران من تطور التصعيد بين إيران وإسرائيل

صرح سامح شكري، وزير الخارجية المصري خلال زيارته لإسطنبول، بأن الحرب في غزة سوف تؤدي إلى توسع الصراع في المنطقة، ونطالب بحل المشاكل من خلال الحوار، وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي “نشعر بالقلق حول الوضع الراهن في المنطقة وندعو الطرفين إلى ممارسة ضبط النفس، لأن تداعيات التصعيد بين إيران وإسرائيل سوف تؤدي إلى عواقب وخيمة وحالة من التوسع في الصراع في المنطقة.

التصعيد بين إيران وإسرائيل

أوضح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال لقاءه المشترك مع وزير الخارجية المصري بأن الوضع في غزة خطير للغاية، ونحذر من التداعيات السلبية للتصعيد بين إيران وإسرائيل في هذا الصراع القائم، وعلى العالم أجمع أن يتحرك لمنح الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة.

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك بين فيدان وشكري، ناقشوا خلاله الوضع في غزة وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية، وما يمكن القيام به على المدى الطويل من أجل التوصل إلى حل وتفاهم بين الدولتين وإنهاء حالة الصراع.

وأشار سامح شكري، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الإعداد لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا، وذلك تلبية لدعوة الرئيس التركي إردوغان لعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

تعاون استراتيجي بين مصر وتركيا

استقبل الرئيس التركي وزيرة الخارجية المصري خلال زيارته اليوم السبت 20 ابريل 2024 لمدينة إسطنبول، وأكد خلاله إردوغان على أهمية ما تمثله العلاقات والتعاون المصري التركية، سواء في إطار تعزيز أوجه التعاون المشترك بمختلف الأصعدة والملفات والارتقاء بالعلاقات بين البلدين في جميع الجوانب، أو فيما يتعلق بتنسيق المواقف والتشاور الدائم والمستمر بمختلف الملفات والقضايا على المستويين الإقليمي والدولي.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية أن هذه الزيارة تأتي في إطار الإعداد لزيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا لعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.