“المعاش هيجيلك لحد باب البيت”.. تعرف على اهم مميزات لكبار السن بأمر السيسي.. إليكم التفاصيل!!

 

“تعرف على تاريخ أهم المزايا التي يضمنها قانون حماية كبار السن للمسنين، خاصة بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، والذي وافق عليه مجلس النواب. ومن خلال موقعنا بوابة نيوز مصر سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

تعرف على مميزات معاش كبار السن وفقا للقانون

"المعاش هيجيلك لحد باب البيت".. تعرف على اهم مميزات لكبار السن بأمر السيسي.. إليكم التفاصيل!!
بصورة البطاقة فقط.. احصل على قرض بنصف مليون جنيه وسدد على 10 سنوات

ويهدف القانون إلى إعداد تنظيم تشريعي متكامل لمنح كبار السن العديد من الحقوق والمزايا، وذلك تنفيذاً للالتزام الدستوري الوارد في المادة 83 من الدستور بضمان حقوق كبار السن في مختلف المجالات. وتضمن القانون توفير الرعاية الكاملة لحقوق كبار السن صحياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وترفيهياً، وتوفير معاش مناسب يضمن لهم الحياة الكريمة. المشاركة المناسبة في الحياة العامة، إذ تتطلب من الدولة أن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات كبار السن في تخطيطها للمرافق العامة. كما يشجع القانون منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، بالإضافة إلى إنشاء دور رعاية خاصة للمسنين وفتح نوادي للرعاية النهارية لهم.

 

ويمنح القانون، في النصوص القانونية المطبقة على الوزارات والسلطات المختصة، العديد من الحقوق والمزايا التي تمكنها من العيش حياة كريمة والمشاركة في الحياة العامة.

من أهم أهداف القانون حماية ورعاية حقوق كبار السن والتأكد من تمتعهم بكافة الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها، وأن يتمتع كبار السن بكافة الحقوق. الواردة في الاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة لحقوق كبار السن، مع تمتعهم بجميع الحقوق الواردة في هذا القانون وأي قانون آخر، وتوعية المجتمع بحقوق كبار السن وتوفير سبل الوصول لهم. لهم، وتمكينهم من المشاركة في إدارة الشأن العام، ورسم السياسات والبرامج المتعلقة بشؤونهم، وتسهيل تعامل كبار السن مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، على أن تكون هناك نافذة مخصصة لهم للحصول على الخدمات دون منافسة مع الآخرين.

 

ويمنح القانون كبار السن إعفاء جزئيا من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة بالكامل للدولة ورسوم الاشتراك للهيئات الرياضية والمراكز الثقافية والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة. للمسن الحق، في جميع مراحل المراقبة والتحقيق والمحاكمة والتنفيذ، في معاملة إنسانية تتناسب مع عمره واحتياجاته. الحق في الحصول على مساعدة فنية متخصصة عند الضرورة، على أن تراعي الدولة، في تخطيطها لجميع أماكن الاحتجاز والسجون، مدى إتاحتها لكبار السن. كما يساهم القانون في توفير حقوق متكاملة من الرعاية الصحية والنفسية والتأهيل لكبار السن، وإدراج حقوق واحتياجات كبار السن في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة. .

 

تعرف على حقيقة تقديم خدمة توصيل المعاشات التقاعدية

 

ويهدف القانون إلى أن يكون للمسن الذي تحت الرعاية الحق في الحصول على مساعدة أمنية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، بالإضافة إلى تقديم خدمة توصيل معاش المسن أو المساعدة التي يستحقها وفقاً لأحكام القانون. ظروف.”, “إلى مكان إقامته مقابل أجر رمزي.

 

وبموجب القانون لا يجوز قبول كبار السن في دور الرعاية أو إبقائهم فيها دون موافقتهم. ويعفي القانون المسن الذي يتولى الرعاية والذي ليس لديه من يتولى رعايته من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسنين.

 

وألزم كافة المواقع الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية بتسويق الصورة الإيجابية لكبار السن وإبراز مساهماتهم الإيجابية.

 

ويهدف إلى تقديم رعاية وقائية وعلاجية جيدة وفقا لقوانين وقواعد التأمين الصحي.

ينشأ بموجب هذا القانون صندوق يسمى “صندوق رعاية المسنين” تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع الوزير المختص. يهدف هذا الصندوق إلى تعزيز وتطوير وحماية حقوق وحريات كبار السن، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص، وتقديم الدعم لهم في كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية. .، و اخرين.

يتضمن القانون قسما كاملا عن العقوبات لتوفير الحماية القانونية الكاملة وفقا للجريمة المرتكبة في حق المسن سواء تعرض لأحد حالات الخطر المنصوص عليها في القانون أو غيره من الأفعال الآثمة وفقا لما ورد في النصوص.