«مصيبة وحلت على الجميع»… العاملين بهذه المهن ترحيل نهائي دون عودة من جميع انحاء المملكة ابتداء من هذا الموعد!!

يشعر الكثير من العمالة الوافدة العاملة في المملكة العربية السعودية بأن أصعب التحديات التي واجهوها كانت خلال شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية عن خطط لتوطين مجموعة من المهن الجديدة بحلول العام 2024، وهذه المهن تمثل مصدر رزق للعديد من الوافدين، خاصة الحاصلين على الجنسية المصرية، تعتزم وزارة الموارد البشرية السعودية تحسين الوظائف تدريجيا، وفقا لما أعلنته جريدة نيوز مصر مؤخراً.

خطة توطين الوظائف المعلن عنها

تتضمن خطة التوطين الوظائف المعلن عنها مجموعة معينة من المهن والأنشطة التجارية:

  • تتضمن وظائف في مجال إدارة المشاريع مناصب مثل مدير إدارة المشاريع وأخصائي في هذا المجال، سوف يتم تنفيذ الخطة على مرحلتين، الأولى بنسبة 35%، والثانية بنسبة 40% من الموظفين العاملين في الوظائف المرتبطة بإدارة المشاريع في أي مؤسسة تبلغ عدد العاملين فيها ثلاثة أشخاص أو أكثر، مع الحرص على عدم تقليص الحد الأدنى للراتب إلى 6000 ريال سعودي.
  • ترتفع نسبة نساء العمل في وظائف الشراء إلى 50٪ في الشركات التي تضم ثلاثة موظفين أو أكثر في هذا القطاع، وتتضمن هذه الوظائف: مدير الشراء، وممثل الشراء، ومدير العقود، وخبير توريد الماركات الخاصة، وخبير المناقصات.

«مصيبة وحلت على الجميع»… العاملين بهذه المهن ترحيل نهائي دون عودة من جميع انحاء المملكة ابتداء من هذا الموعد!!

مجموعة من المهن سوف يتم توظيفها

  • في قطاع البيع: يجب توطين 15% من الوظائف في المؤسسات التي تضم خمسة عمال على الأقل. تشمل هذه الوظائف: مدير البيع، مسؤول المبيعات الداخلية، مسؤول خدمة العملاء، متخصص في حقوق الاختراع، خبير تسويق ومبيعات، بائع للمعدات الطباعية والتصويرية، بائع أجهزة الكمبيوتر، مندوب ترويج المبيعات، مدير مبيعات بالتجزئة، مدير مبيعات بالجملة، أخصائي تجاري، أخصائي في البيع.
  • مراكز تقديم خدمات الشحن ووكلاء اللوجستات من أجل تعزيز مهنية 14 مهنة داخل مراكز توفير خدمات النقل والوكلاء المتخصصون في نقل البضائع، يتم ذلك من خلال التعاون بين وزارة النقل وقطاع الخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.
  • متاجر خدمات التجميل والخياطة للنساء: تم فرض توطين جميع الوظائف الإدارية في هذه المتاجر في جميع الشركات، بمتطلب وجود عاملة سعودية على الأقل في المهن الفنية في حال كان عدد العاملات في هذه المهن أكثر من عشرة. تم هذا التنظيم بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية.