رسمياً.. السعودية تفاجئ الجميع وتعلن موعد عيد الفطر

أعلنت المملكة العربية السعودية، منذ قليل مساء اليوم الإثنين الـ 29 من شهر رمضان الجاري، موعد عيد الفطر المبارك رسميا بعد تحري رؤية هلال شهر شوال من خلال أكثر من مرصد وذلك اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال عن الهلال “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”.

موعد عيد الفطر في السعودية

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية واس ، أن مراصد حوطة سدير وتمير وشقراء والحريق وحوطة بني تميم تعذر من خلالها رؤية هلال شهر شوال 1445 هجريا، مما يعني أن غدا الثلاثاء هو المتتم لشهر رمضان الجاري “30 رمضان، ويكون يوم الأربعاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية واس في بيانها أن “مراصد، حوطة سدير، وتمير، وشقراء، والحريق، وحوطة بني تميم من المراصد المعتمدة التي عملت أمانة مدينة الرياض على العناية بها، وإكمال الخدمات فيها، استعدادًا لتحري هلال شهر شوال ومعرفة موعد عيد الفطر المبارك”، مضيفا أن مرصد تمير الذي يبعد عن التجمع السكاني ما يقرب من كيلو ونصف هو مرصد مرتفع يقع في منطقة جبلية كثيرة الحجارة وقليلة الأتربة الذي يجعله مرصدا مهما للترائي.

وكان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، قد أصدرت أمر ا دعت فيه المواطنين بتحري رؤية هلال شهر شوال اليوم الإثنين الـ 29 من شهر رمضان الجاري، الـ 8 من شهر أبريل الجاري، وطالبتهم بتبليغ المحكمة في حالة رؤية الهلال.

يذكر أن مصر ستعلن بعد مغرب اليوم، نتيجة استطلاع رؤية هلال شوال، من خلال مراصد دار الإفتاء، حيث يتوقع أن تعلن حسب الحسابات الفلكية أن يكون يوم العيد هو يوم الأربعاء المقبل 10 من أبريل الجاري، وأن غدا هو المتمم لشهر رمضان الجاري.