مفاجأة قبل العيد.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد ملايين المصريين والتنفيذ خلال ساعات

قال المجلس القومي للأجور، بأن هناك قرار قد صدر بنحو رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، ليصل إلى نحو 6000 جنيه وذلك اعتبارًا من الأول من شهر مايو 2024، وذلك بعد اجتماع حضره المجلس اليوم برئاسة د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط وعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمود عصمت والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي،وزير قطاع الأعمال العام، حسن شحاتة، وزير العمل، وهذا بجانب عدد من المسؤولين وممثلي النقابات العمالية ورؤساء اتحادات عمال مصر والصناعات والغرف التجارية.

رفع الحد الأدنى للأجور في مصر

قالت الدكتورة هالة السعيد، بأن الحد الأدنى للأجور سوف يرتفع بدءًا من شهر مايو المقبل ليصل إلى نحو 6000 جنيه، وذلك في إطار سعي الدولة لتحقيق مصلحة الموظفين وخاصة في ظل التغيرات الاقتصادية سواء داخل مصر أو خارجه.

وأوضحت “السعيد” في تصريحاتها بأن الحكومة لديها حرص كبير على تحقيق التوازن بين صاحب العمل وبين العمال، وهذا بجانب سعيها على حقوق العمال وتوفير حياة كريمة لهم ولآسرهم.

وأشارت الوزيرة في تصريحاته بأن هناك تطور ملحوظ قد حدث الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، حيث كان في شهر يناير 2022 يسجل نحو 2400 جنيه، وتمت زيادته إلى نحو 2700 جنيه في يناير 2023، وبعد ذلك تمت زيادته إلى نحو 3000 جنيه في شهر يوليو الماضي إلى 3500 جنيه في يناير 2024، والآن قد تم رفع الحد الأدنى للأجور إلى ننحو 6000 جنية.

وأكدت التقارير، بأن هذا القرار سوف يتم استثناء المشروعات منتاهية الصغر، والتي يقل عدد العمال فيها عن 10 أشخاص.

وكان الدكتور حسن شحاته، وزير العمل بالحكومة المصرية، قد أكد بأن القرار الاخير قد جاء بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي وجه بضرورة أن زيادة الرعاية والحماية والدعم للعمال وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية.