تراجع 5800 جنيه.. مفاجأة في سعر الحديد اليوم الجمعة 5 أبريل

أعلن خالد الدجوي عضو الشعبة العامة للمستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الجمعة، انخفاض سعر طن حديد عز تسليم أرض مصنع في تعاملات اليوم، نحو 5800 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 40.7 ألف جنيه، بدل من 46.5 ألف جنيه في تعاملات أمس الخميس.

وأضاف عضو الشعبة العامة للمستوردين، أن أعلى سعر سجله سعر حديد عز كان 58.3 ألف جنيه كان في الخامس من شهر فبراير الماضي،  وأقل مستوى لها كان في يوم الـ 27 من شهر ديسمبر 2023، حيث هبط سعر الطن إلى 28.9 ألف جنيه حسب بوابة الأسعار العالمية والمحلية التابعة إلى مجلس الوزراء.

توقعات بتراجع أسعار الحديد

وتوقع الدجوي، باستمرار التراجع في أسعار الحديد، بالتزامن مع استمرار تراجع سعر الدولار في البنوك، ومع توقعات زيادة الإنتاج مع توفير الدولار لاستيراد البيليت وخام الإنتاج بالنسبة لمصانع الدرفة، مشيرا إلى أن القطاع العقاري واجه الكثير من الصعوبات والركود الحاد في السنوات الماضية بسب الارتفاعات الجنونية في سعر حديد التسليح حيث وصل سعر الحديد لأكثر من 60 ألف جنيه.

وأوضح عضو الشعبة العامة للمستوردين، أن الأسعار تراجعت بعد زيادة الطلب على الحديد والأسمنت ومواد البناء، بسبب ما اتخذته الحكومة من إجراءات ساهمت في تسهيل استخراج تراخيص مواد البناء لعدد كبير من الأفراد، مضيفا  أن السوق حالياً يترقب مزيد من التراجع.

وطالب الدجوي، الحكومة بدارسة اقتصادية لتكاليف صناعة الحديد ووضع هامش ربح مناسب للصناع والتجار، خاصة في قطاع التشييد والبناء التي تعتمد على أكثر من 100 مهنة أخري، وتوفر ملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، مشيرا إلى أنه على الرغم من تراجع سعر الدولار الذي ساهم في تراجع الأسعار إلا أن هناك بنود أخرى زادت في نفس الفترة مثل الغاز الطبيعي بحوالي 50%.