لهذه التخصصات.. الكويت تفتح استقبال العمالة المصرية “جهز ورقك و100 دولا وقدم”.

وجه الشيخ فهد اليوسف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية في الكويت، الإدارة العامة لشؤون الإقامة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة والسفارة الكويتية بالقاهرة، البدء في استقبال طلبات إصدار تصاريح العمل بالنسبة للعمالة المصرية الجديدة حسب المادة الـ 18 للعمل بالقطاع الأهلي وذلك بعد فترة انقطاع وصلت إلى ما يقرب من 16 شهرا.

التخصصات المطلوبة للعمل في الكويت

وكشفت مصادر، أن الجهات الحكومية الكويتية، طالبت باستقدام أصحاب عدد من المؤهلات والتخصصات، للعمل في الجهات التالية “وزارة التربية، والصحة، والأوقاف والشؤون الإسلامية، بلدية الكويت.

وأشارت التقارير إلى أن المهن التي سيسمح لها العمل في الكويت خلال الفترة المقبلة هي: ” الأطباء، المدرسون، الممرضون، آئمة المساجد، مغسلوا الأموات، حفار القبور”، مشيرا إلى أن القوى العامل وشؤون الإقامة بدأت منذ شهر استقبال طلبات تصاريح العمل للعمالة المصرية حسب المادة 17 من قانون الإقامة للعمل بالقطاع الحكومي.

تصاريح العمالة المصرية في الكويت

ووضعت القوى العاملة، عدد من الشروط من أجل الحصول على تصريح عمل في الكويت منها إجراء فحص طبي للعامل قبل قدومه من خلال استخدام الرقم القومي المصرية، والأوراق الرسمية الخاصة بالفحص لقطع الطريق أمام محاولات للتلاعب بالنتائج في حال كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد حسب موقع الجريدة الكويتية.

المستندات المطلوبة لتصريح العمل بالكويت

ووضعت السلطات الكويتية، عددا من الأوراق الرسمية على أن تكون مصدقة من سفارة الكويت بالقاهرة، للحصول على تصريح العمل بالكويت في القطاع الأهلي والتي جاءت على النحو التالي:

  • استخراج سمة دخول من موقع وزارة الداخلية الكويتية.
  • تقديم أصل جواز السفر، وصورة ضوئية تكون مكتوب عليها رقم هاتف المتقدم.
  • تقديم صحيفة الفيش والتشبيه موجهة للسفارة، ولابد أن يكون تاريخها بعد تاريخ استخراج سمة الدخول.
  • تقديم أصل عقد العمل ويكون مصدق من وزارة الخارجية الكويتية، والسفارة المصرية بالكويت، ووزارتي القوى العاملة المصرية والخارجية المصرية، على أن يراعي أن يكون عقد العمل مؤرخا وأن يكون تاريخ التصديق لاحقا لتاريخ إصدار العقد.
  • تقديم أصل الكشف الطبي ويجب أن يكون ساري، وأصل الشهادة الطبية من المعامل المركزية ومطابقة ارقم القومي أو جواز السفر.
  • ألا يكون هناك أي كشط في أي بند من بنود العقد.
  • تقديم إيصال إيداع بقيمة 100 دولار أمريكي، يكون صادر من بنك الكويت الوطني باسم صاحب الطلب.