هدية من الرئيس السيسي لكل المصريين.. أول قرار عاجل بعد حلف اليمين الدستوري

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال حفل تنصيبه يوم أمس الثلاثاء، وذلك في مقر مجلس النواب داخل العاصمة الإدارية الجديدة، حيث حملت تلك الكلمة مجموعة من الرسائل إلى الشعب المصري، مؤكدًا فيها على حرص الدولة على توسيع دائرة الحماية الاجتماعية بما في ذلك مبادرات حياة كريمة وتكافل وكرامة، وكذلك منح العمالة الغير منتظمة.

هدية الرئيس السيسي لكل المصريين

أكدت تقارير رسمية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه الحكومة بضرورة إضافة زيادة جديدة على برنامج تكافل وكرامة خلال العام الجاري وذلك بنسبة تصل لنحو 15% تقريبًا.

وأوضحت التقارير، بان هذا الدعم النقدي الإضافي سوف يستفيد منه أكثر من 22 مليون مواطن، بما يمثل نحو 5.2 مليون أسرة في مختلف محافظات الجمهورية، حيث يعد برنامج تكافل وكرامة إلى توفير دعم مالي للأسر المحتاجة، في خطوة للتخفيف من العبء عن كاهلهم، وبالتالي تحسين جودة حياة تلك الأسر.

وكانت الحكومة المصرية قد أكدت بأنها خصصت نحو 5.5 مليار جنيه لتنفيذ هذه الزيادة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة.

طريقة الحصول على معاش تكافل وكرامة

هناك بعض الشروط التي وضعتها الحكومة من أجل الاستفادة من مستحقات معاشات تكافل وكرامة، وذلك لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه في مختلف الممحافظات.

وقد جاءت تلك الشروط على هذا النحو التالي:

  • ألا يكون أحد أفراد الأسرة المعيلة موظفًا بالحكومة أو القطاع العام.
  • ألا تكون الأسرة المستقدمة لديها أولاد حتى سن الـ 18.
  • يجب بأن يكون سن الأولاد من سن 6 سنوات إلى 18 سنة بمراحل التعليم.
  • يحصل على معاشات تكافل وكرامة كذلك من المسنين أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن، يحول بينه وبين العمل.
  • الأيتام الذين لا ينالوا الرعاية من الأب أو الأم وإنما من أقاربه بداية من الدرجة الثانية.