«حافظ على فلوسك من النهاردة!!».. تعرف على أخطر جهاز كهربائي في المنزل من حيث الاستهلاك للكهرباء.. ويزيد الفاتورة للضعف!

يُعدُّ مكيف الهواء من أهم الأدوات الإلكترونية التي تستهلك طاقة بكثافة، إذ يمكن أن يصل استهلاكه إلى حوالي 60% من مجموع الطاقة المستخدمة في البيت خلال الأشهر الحارة والسبب في هذا هو أنَّ عملية خفض درجة حرارة الجو تحتاج إلى كمية طاقة معتبرة من أجل إفراغ السخونة من الهواء، وهو ما يعني أن الاستخدام المطوّل للمكيف قد يؤدي إلى زيادة معتبرة في قيمة فاتورة الكهرباء.

جهاز صغير في منزلك يستهلك كهرباء رهيبة

«حافظ على فلوسك من النهاردة!!».. تعرف على أخطر جهاز كهربائي في المنزل من حيث الاستهلاك للكهرباء.. ويزيد الفاتورة للضعف!

  • يُعد شرب الشاي جزءاً لا يتجزأ من عادات البيوت وخاصة لدى الشعب المصري، ويُعتبر من العادات الأساسية بعد الوجبات لكن ينبغي الحذر من استخدام غلاية الشاي الكهربائية التي قد تكون سبباً في زيادة فواتير الكهرباء، إذ تميل لاستهلاك كميات كبيرة من الطاقة نظراً لقدرتها العالية التي تمكنها من غلي الماء بسرعة، مما يؤدي إلى تفاقم استهلاك الطاقة.
  • تتعدد العوامل التي تسهم في زيادة معدلات استخدام المكيفات للكهرباء، بما في ذلك درجات الحرارة العالية؛ إذ تتناسب كمية الطاقة التي يستهلكها المكيف طردًا مع ارتفاع درجة الحرارة المرغوبة.
  • كلما ازدادت مساحة الغرفة، ارتفعت الطاقة التي يستهلكها جهاز التكييف.
  • تأثير كفاءة التكييف يؤدي تأثير كفاءة التكييف إلى تغيير في معدل استخدامه للطاقة، إذ تعمل أجهزة التكييف الأكثر كفاءة على استهلاك كميات أقل من الطاقة مقارنة بأجهزة التكييف التي تتميز بكفاءة أدنى.
  • تواجد معوقات أمام منافذ التكييف: في حال إعاقة منافذ التهوية بالمكيف، قد ينتج عن ذلك ارتفاع في معدل استخدام الطاقة، لذا يُنصح باتخاذ إجراءات لخفض استهلاك الطاقة الكهربائية للمكيف.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء للمكيف

إلى جانب الأساليب التي تم الإشارة إليها سابقًا، يوجد مجموعة من الإرشادات الإضافية لخفض استخدام الطاقة الكهربائية في أجهزة التكييف، وتشمل أهم هذه الإرشادات ما يأتي:

  1. يُفضّل تعليق الستائر أو نصب المظلات أمام النوافذ لحجب أشعة الشمس الحادة عن الدخول للمكان، إذ تسهم هذه الأشعة برفع درجة حرارة المساحة الداخلية، مما يستوجب استعمال مبرد الهواء بشكل أكبر.
  2. تشغيل مروحة عادية للحصول على برودة في الغرفة قبل استخدام جهاز التكييف، حيث يمكن لهذه المروحة أن تقلل من حرارة الغرفة بحوالي 3 إلى 5 درجات مئوية، وهذا يقلل من الضرورة لاستعمال المكيف.