بعد توقف 16 شهرا.. الكويت تزف بشرى سارة بشأن عودة العمالة المصرية

زفت السلطات الكويتية، بشرى سارة للمصريين الراغبين في السفر للكويت ضمن العمالة المصرية، حيث أعلنت فتح باب إصدار تصاريح العمل للمواطنين المصريين، بعد توقفها لمدة قاربت من 16 شهرا بقرار من وزير الداخلية حينها.

وذكرت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الإثنين، أن الشيخ فهد اليوسف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة، وجه بفتح باب إصدار تصاريح العمل للعمالية المصرية، حيث طالب الإدارة العامة لشؤون الإقامة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة والسفارة الكويتية لدى القاهرة، باستقبال طلبات إصدار التصاريح حسب المادة الـ 18 للعمل بالقطاع الأهلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار عودة العمالة المصرية للكويت، جاء بعد مرور نحو 16 شهرا من وقفها بقرار  وزير الداخلية السابق طلال الخالد، حيث قرر حينها وقف إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية الجديدة.

شروط إصدار تصاريح العمل في الكويت للمصريين

وحسب صحيفة الجريدة الكويتية، وضعت هيئة القوى العاملة بالكويت، وضعت عدد من الشروط للموافقة على منح تصريح العمل للعمالة المصرية، حيث اشترطت بضرورة إجراء الفحص الطبي للعامل قبل قدومه إلى الكويت وذلك من خلال استخدام الرقم القومي، ومن خلال الأوراق الرسمية للخاصة بالفحص لقطع الطريق أمام أي محاولات للتلاعب في النتائج سواء كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد.

وكانت القوى العاملة في الكويت وشؤون الإقامة، قد بدأتا منذ سهر استقبال طلبات تصاريح العمالة المصرية حسب المادة الـ 17 من قانون الإقامة للعمل في القطاع الحكومي.

شروط الحصول على تأشيرة عمل بالكويت

هنا عدة شروط للحصول على تأشيرة عمل في الكويت للمصريين وضعتها السلطات الكويتية والتي جاءت على النحو التالي:

  • أن يكون للمتقدم كفيل كويتي مقيم في الكويت وميلك تسجيل قانوني.
  • أن يستخرج الكفيل عقد عمل للمتقدم سواء كان أهلي أو حكومي.
  • تقديم الوثائق والأوراق من أجل الحصول على تأشيرة  وهي : “أصل وصورة بطاقة الهوية الوطنية للكفيل، شهادة حسين سير وسلوك للمصري، صورة من جواز السفر، نموذج هجرة مستخرج من وزارة الخارجية الكويتية