بيان هام من الأوقاف بشأن صلاة عيد الفطر المبارك 2024

أعلنت وزارة الأوقاف، ضوابط إقامة صلاة العيد الفطر لهذا العام، والذي يحل حسب الحسابات الفلكية يوم الأربعاء الموافق الـ 10 من شهر أبريل الجاري، وتتحري دار الإفتاء هلال شهر شوال يوم الإثنين المقبل الموافق 29 من شهر رمضان الموافق الـ 8 من أبريل لتحديد عدد أيام شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر.

ضوابط صلاة عيد الفطر

وأوضحت الأوقاف، في بيان لها اليوم الإثنين، أن إقامة صلاة العيد ستكون في جميع المساجد التي تقام بها الجمعة والساحات حسب ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها، وذلك بنفس ضوابط إقامة صلاة العيد للعام الماضي.

وقال الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إنه تم الاستقرار على إقامة صلاة العيد في جميع المساجد التي تقام بها الجمعة، وفي الساحات التي يتم الاتفاق عليها بعد التنسيق بين المديرية والمحافظة التابعة لها، حيث تحدد كل محافظة بالتنسيق مع الأوقاف الساحات التي يسمح لها بإقامة صلاة العيد.

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى أن ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك هي نفس الضوابط في العام الماضي، وتعمل المديريات في المحافظات على حصر الساحات التي ستقام بها صلاة عيد الفطر، بعد إعلان الوزارة أن صلاة العيد ستقام في جميع المساجد التي تقام بها الجمعة أيضا وفي الساحات التي يتم الموافقة عليها من قبل المديريات والمحافظات.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنها ستشكل غرفة عمليات بها لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر في كافة المحافظات، مع التأكيد على المديريات أنها هي الجهة المنوط بها الإعداد لصلاة العيد سواء إقامتها في المساجد أو الساحات الملحقة بها، وذلك في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يتسلق على سلطة الدولة لا شرعا ولا قانونا.