الإفتاء توضح أفضل الأوقات لإخراج زكاة الفطر 2024

بالتزامن مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري،  بدأ المسلمون في كل بقاع الأرض في إخراج زكاة الفطر لهذا العام والتي هي فرض عن كل مسلم سواء كان طفلا أو كبيرا أو شابا أو امرأة، حيث تعد الزكاة من الفروض الخمسة للإسلام.

على من تخرج زكاة الفطر ؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين والعاملين عليه والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وأبن السبيل، تبطيقا لقوله تعالي في سورة التوبة:  (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 2024

وأشارت الإفتاء، أنه من ولد له طفل قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان يخرج عنه زكاة الفطر، ويخرجها الشخص عن نفسه وعمن تلزمه نفقته من زوجة وأولاد، مؤكدة أن من لم يخرج زكاة فطره فهي في ذمته ولا تسقط عنه حتي يؤديها.

وأوضحت الإفتاء، أن إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر أفضل ومن السنة عن  النبي صلى الله عليه وسلم ألا تتأخر عن صلاة العيد، كما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أن “أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ”.

وبحسب العلماء، يجوز إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول من شهر رمضان وحتى ليلة العيد، ولكن يستحب أن يكون أول وقت لإخراج الزكاة هو ليلة الـ 28 من رمضان، لأن الشهر يمكن أن يكون 29 يوما أو 30 يوما أحيانا، وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يخرجون الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين.

قيمة زكاة الفطر 2024

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد حددت قيمة زكاة الفطر لهذا العام، بمبلغ 35 جنيها مصريا كحد أدنى مسموح لها لكل شخص ، مشيرا إلى أنه يفضل على الأفراد دفع مبالغ أعلى في حالة الرغبة في ذلك مما يعكس تفضيلها للعطاء والتضامن في المجتمع.