«لو عملت كده تاني هتندم ندم عمرك» … اخطاء يجب تجنبها عند السحب من ماكينة الصرف الالي

في الأوقات الراهنة، تستند الغالبية العظمى من المعاملات النقدية على استخدام بطاقات الائتمان، وهذا يشمل تلقي العاملين لأجورهم والمتقاعدين لمعاشاتهم، بالإضافة إلى المستفيدين من برامج توفير الحماية الاجتماعية ومختلف الفئات الأخرى وقد وصل عدد البطاقات البنكية المفعلة التي تستخدم في البنوك إلى نحو 56 مليون بطاقة ومع هذا، تظهر العديد من الأخطاء التي يرتكبها الأفراد خلال عمليات السحب والإيداع من خلال أجهزة الصراف الآلي، التي قد تتسبب في بعض الأحيان بأضرار للبطاقة، وقد تمنع المستخدم من سحب أمواله أو استرجاع البطاقة من الجهاز لذلك لنتفحص تلك الأخطاء الشائعة ونتعلم الطرق الصحيحة لتفاديها.

أخطاء يجب تجنبها عند السحب من ماكينة الصرف الالي

  • يُستحسن تجنّب وضع كلمة السر للبطاقة بشكل مغلوط مرارًا وتكرارًا كخطوة وقائية يتخذها النظام البنكي الأوتوماتيكي، بهدف حماية بطاقة الزبون من الاستغلال عبر أي فرد آخر.
  • من المهم ألا نُدخل البطاقة للماكينة في حال كانت تحمل أي خدوش أو عطب قد يُصيبها خلال عملية السحب.
  • فضلاً عن ذلك، قد تظل البطاقة عالقة داخل الجهاز إن لم تقم بسحبها سريعاً بعد اكتمال العملية.
  • عند حصول عطل بالآلة نتيجة خطأ ما في النظام، ينبغي تحري الحيطة والامتناع عن إدخال البطاقة في ذلك الوقت.

خطوات استرجاع الفيزا إذا تم سحبها بسبب عطل أو خطأ في النظام

  • الوقوف إلى جانب الصراف الآلي مهم: في حال احتُجزت البطاقة داخل الآلة نتيجة لخطأ ما، من الأفضل أن تظل قريباً من الصراف الآلي لمدة قصيرة قبل اللجوء لاتخاذ تدابير أخرى، إذ قد تُعاد البطاقة تلقائياً بمجرد أن يتم تصحيح العطل.
  • توجه إلى الفرع: في حال لم يتم إرجاع البطاقة بصورة آلية، بإمكانك زيارة الفرع البنكي الذي صدرت منه البطاقة، حيث يقدم لك الموظفون هناك المساعدة في استعادة بطاقتك وإصدارها من جديد.
  • تواصل مع دعم العملاء: في حال كنت بعيداً عن الفرع البنكي، أو إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى، يُمكنك إجراء مكالمة هاتفية إلى خدمة دعم العملاء التابعة للمصرف، حيث سيكون في استطاعتهم تقديم المساعدة وإرشادك نحو الخطوات الواجب اتباعها لاستعادة بطاقتك.