تفاصيل مثيرة.. العالم ينتظر ظاهرة خطيرة خلال أيام وهذا موقف مصر

ينتظر العالم، موعد حدوث كسوف الشمس المقبل، والذي يعتبر من الظواهر الفلكية التي تستحق الاهتمام والمتابعة، حيث أصبح معرفة مواعيد الظواهر الفلكية، شيئا ممكنا بفضل استخدام التقنيات الحديثة والتطورات في مجال الفلك.

موعد كسوف الشمس والدول المتأثرة

وحسب وكالة ناسا، من المتوقع أن يحدث كسوف الشمس يوم الإثنين الموافق الـ 8 من شهر أبريل القادم، حيث ستكون هذه الظواهر مرئيا بشكل كامل في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، لكن في مصر لن تكون من ضمن الدول التي يمكن رؤية الكسوف منها.

ويتوقع أن يتمتع سكان قارة أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الشمالية بفرصة مشاهدة جزء من الكسوف وهذا يعد حدثا مميزا يستحق المتابعة، حيث يحدث الكسوف عندما يمر قرص القم أمام قرص الشمس والذي يتسبب في حجبه جزئيا أو كليا.

وتختلف مدة الكسوف حسب الموقع الجغرافي وظروف الرؤية، حيث قد يستمر الكسوف لساعات في بعض المناطق في حين يكون أقل في مناطق أخرى، وبالنسبة للكسوف يوم الإثنين بعد المقبل حسب الحسابات الفلكية يستغرق مدة تصل لـ 5 ساعات و10 دقائق تقريبا، وخلال ذروته سيغطي قرض القمر نحو 105.7% من قرص الشمس مما يجعله حدثا استثنائيا يستحق المشاهدة والاهتمام.

طريقة صلاة كسوف الشمس 2024

وعند حدوث الكسوف، يحرص العديد من المسلمين على أداء صلاة الكسوف وهي صلاة اختيارية تؤدي خلال وقت الكسوف، وتكون من ركعتين حيث يقوم المصلي بقراءة الفاتحة وسورة من القرآن في كل ركعة وتكون بقراءة فاتحة وسورة مطولة وركوع والوقوف وقراءة الفاتحة من جديد وسورة مطولة في كل ركعة، مع ترديد أذكار مخصصة لهذه الصلاة.

وتعد صلاة كسوف الشمس، فرصة للتأمل والدعاء في الطبعية وصنع الخالق، وتذكر الإنسان بعظمة خلق الله، وقدرته على تحكم الكون وظواهره الطبيعية.