هل سنراه في مصر؟.. البحوث الفلكية تكشف موعد كسوف الشمس الكلي والدول المتأثرة

كشف المعهد  القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الكسوف الكلي للشمس الذي ينتظره العالم حسب الحسابات الفلكية، حيث يعد من الظواهر التي تكرر بشكل سنوي في عدد  من الدول والمناطق المتفرقة حول العالم.

موعد كسوف الشمس القادم

وقال المعهد الفلكي في بيان له، أن الموعد المقبل للكسوف الكلي للشمس سيكون يوم الإثنين الموافق الـ 8 أبريل المقبل، مشيرا إلى أن الكسوف لن يرى في مصر وفي أي دولة عربية.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ في تمام الساعة الـ 5:40 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة، وينتهي في تمام الساعة 10:52 مساءً، وذلك في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي – أمريكا الشمالية – شمال أمريكا الجنوبية – المحيط الهادي.

وأوضح المعهد، أن كسوف الشمس سيكون بشكل كلي في عددا من الدول وهي  “كندا، المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية”، وقد تكون ذروته عند تمام الساعة الـ  8:17 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة، ويستمر لمدة مدة تقدر بـ 4 دقائق تقريبًا، على عكس الكسوف الجزئي الذي يستمر نحو  5 ساعات و10 دقائق تقريبًا.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن ظاهرة  كسوف الشمس، من الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل سنوي، حيث لا يوجد علاقة لها بما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن غضب الله على الأرض أو نهاية الساعة.

وأضاف  المعهد في بيان له: “سوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريباً، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس. يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية”.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد عيد ميلاد القمر الجديد، في حين يحدث خسوف القمر  في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون بدرا