«مشروع هيكسبك دهب»…دراسة جدوى لتربية 100 كتكوت أبيض في المنزل !!؟

من الأهمية بمكان القيام بإعداد دراسة جدوى شاملة قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع، صغيرًا كان أم كبيرًا. تعتبر هذه الدراسة أساسية لأنها تساعدك على تقدير التكاليف الكلية وتوقع الأرباح الشهرية التي قد تجنيها حتى المشاريع الصغيرة، وبالرغم من ضآلة أرباحها في البداية، يمكن أن تتطور بمرور الوقت إلى مشاريع كبرى ومربحة تدر عليك آلاف الدولارات شهريًا فيما يلي، نقدم لكم دراسة جدوى توضح كيفية تحقيق أرباح كبيرة من تربية مائة كتكوت أبيض في البيوت، وذلك خلال فترة قصيرة.

دراسة جدوى لتربية 100 كتكوت ابيض

«مشروع هيكسبك دهب»...دراسة جدوى لتربية 100 كتكوت أبيض في المنزل !!؟
في الأسواق مجموعة متنوعة من سلالات الصيصان، ولكل نوع ظروف خاصة للتربية ومع ذلك، تعتبر الصيصان البيضاء الأفضل والأكثر ربحًا، حيث يكون سعرها في متناول أيدي الناس ولا يزيد على 10 جنيهات قد تجد السعر في بعض الأماكن أقل، حوالي 4 جنيهات، ولكن دعونا نفترض أن متوسط سعر الصوص حوالي 6.5 جنيه، مضروبًا في 100 ينتج عنه تكلفة إجمالية لشراء الصيصان تصل إلى 650 جنيهًا فحسب.

فيما يتعلق بمقدار العلف الذي يستهلكه الدجاج يومياً، يصل إلى 3.5 كيلوجرام لمدة تصل إلى 35 يوماً، حيث تصبح النتيجة النهائية لعملية ضرب عدد الصيصان في كمية العلف 360 كيلوجرام بالضبط، وإذا أخذنا بالاعتبار أن السعر المتوسط للعلف هو 7 جنيهات، تصبح التكلفة الإجمالية للعلف وحده 2450 جنيهاً بالإضافة إلى ذلك، سوف نحتاج إلى ثلاثة أجولة من نشارة الخشب بسعر إجمالي 75 جنيهاً، والأدوية بتكلفة 225 جنيهاً، وتبلغ تكلفة استهلاك الكهرباء 50 جنيهاً.

عند انتهاء الفترة المحددة، يبلغ وزن كل كتكوت حوالي 1.9 كيلوغرام ، وعند حساب وزن حوالي 95 كتكوتاً، بضرب العدد في الوزن، نحصل على مجموع 180 كيلوغرام من الدجاج ، وإذا اعتبرنا أن سعر الكيلوغرام الواحد هو 25 جنيهاً، فإن مجموع قيمة الدجاج تصل إلى 4500 جنيه بعد ضرب 180 في 25. وبعد خصم المصروفات، يتبقى لنا صافي ربح يقدر بـ 1050 جنيهاً لكل 35.