هام وعاجل.. سحب الرخصة وغرامة 3000 جنيه وهذا موعد انتهاء صلاحية السيارة بـ قانون المرور الجديد

الكثير يبحث عن قانون المرور الجديد وحالات انتهاء رخصة السيارات الخاصة بهم وموعد تجديد الرخصة الخاصة بهم، ويعد ذلك وفقا لنصوص المواد الواردة “بقانون المرور الجديد رقم 66 لعام 1974، وصدر هذا القانون سنة 2021م، وقد شمل هذا القانون الموعد الذي ينبغي فيه انتهاء ترخيص المركبة، وأيضًا أظهر الموعد الذي ينبغي فيه تجديد الرخصة الخاصة بالسيارة، وتحديد المدة القصوى المسموح بها لصاحب السيارة حتى يقوم بتجديد الرخصة، أو استخراج رخصة جديدة بعد انتهاء الترخيص.

موعد انتهاء رخصة السيارات

قانون المرور الجديد أشهر على أنه يتم قضاء صلاحية ترخيص تسيير المركبات بانقطاع أجله دون تحديد، وهذا بانتهاء مدة الترخيص والتي تكون موجودة برخصة المركبة الصادرة من قسم المرور المختص والتي يختص بحملها سائق المركب أو صاحبها.

وقد حدد قانون المرور الجديد موعد لتجديد الرخصة الخاصة بتسيير المركبات، واقر قانون المرور الجديد على تجديد رخصة المركبة وذلك في موعد لا يتعدى الثلاثين يوما لانتهاء مدة الترخيص. 

المركبات بقانون المرور الجديد

شهد قانون المرور الجديد الي انقسم المركبات إلى نوعين، ويطبق عليها المواد السابقة، المتعلقة بانتهاء صلاحية السيارات وايضا انتهاء مدة رخصتها، لذا يلزم  قيام صاحبها باستخراج رخصة بديلة جديدة، وهذا كي لا يتعرض لغرامات وعقوبات تبعا لما ينص عليه قانون المرور الجديد.

وقد جاء في قانون المرور أن المركبات التي تنقسم إلى نقل سريع، وهي تضم الجرارات، والسيارات، والمقطورات، و الدراجات النارية الحمولات الثقيلة مثل اللوادر، الحفارات، الاوناش، الجرافات، وتشمل كل الآلات التي تسير على الطرق.

وهناك نوع اخر  من المركبات، ومنها مركبات النقل البطئ، مثل  الدراجات غير البخارية وغير الآلية والعربات التي تسير بسرعة الإنسان أو الحيوان، وكذلك اعطي الحق لقانون الوزارة الداخلية في إصدار قرار منة بالحاق أي نوع جديدين المركبات بأحد الأنواع المبينة بالقانون سوء مركبات النقل البطئ أو مركبات النقل.