البحوث الفلكية تعلن رسميا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024

أعلن الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد عيد الفطر المبارك للعام الهجري الحالي 1445، من الناحية الفلكية، ويتبقى فقط الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال التي تستطلعه دار الإفتاء يوم الإثنين الموافق 8 من أبريل المقبل الموافق 29 من شهر رمضان الجاري.

موعد عيد الفطر المبارك

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان نشره اليوم الأربعاء، أن غرة شهر شوال 1445 هجريا سيكون يوم الأربعاء الموافق الـ 10 من أبريل المقبل ليكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك، مضيفا أنه “يولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:32 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 من رمضان 1445 الموافق 8 أبريل 2024 وهو يوم الروية”.

وأضاف بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه “يلاحظ أن الهلال الجديد أن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس به 12 دقيقة في مكة المكرمة ودقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (10-11دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2 -20) دقيقة”.

وأشار بيان المعهد القويم للبحوث الفلكية، أن يوم الثلاثاء الموافق الـ 9 من أبريل المقبل سيكون هو المتمم لشهر رمضان الجاري، وفلكيا سيكون يوم الأربعاء الـ 10 من أبريل هو غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

البحوث الفلكية تعلن رسميا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024
بيان معهد الفلك

موعد رؤية هلال شوال

وأعلنت دار الإفتاء، أنها ستستطلع هلال شهر شوال لتحديد موعد عيد الفطر المبارك، يوم الإثنين الموافق 29 من شهر رمضان الموافق الـ 8 من أبريل المقبل، وتعلن خلال بيان رسمي نتائج الاستطلاع بين حالتين هما:

في حالة ثبوت رؤية الهلال: حينها يكون أول أيام عيد الفطر وغرة شهر شوال يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024.

في حالة تعذر رؤية الهلال: حينها يكون رمضان عدته 30 يوما، ويكون الثلاثاء 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.