بيلطموا وهما نازلين..!! المملكة العربية السعودية تصدم هؤلاء الفئات من المغتربين بضرورة مغادرة البلاد على الفور

يطمح الكثير من الشبان للتوجه إلى المملكة العربية السعودية للبحث عن فرصة عمل جيدة تتضمن راتبا كريما بعد إنهاء تعليمهم، خصوصا إذا لم يجدوا العمل المناسب في بلادهم، تشهد المملكة إقبالا لافتا للعمالة المهاجرة من دول وجنسيات متعددة، مؤخرا، اتخذت السعودية خطوات نحو توطين عدد من الوظائف خصيصا للاجئين، وفي المقابل، أقدمت على تقييد العمالة الأجنبية من الدخول في بعض المجالات الوظيفية.

سوف يتم إحلال المواطنين السعوديين في عدة مهن داخل المملكة.

قامت المملكة العربية السعودية بإحلال المواطنين في بعض المراكز الوظيفية داخل البلاد، حيث شمل التوطين وظائف حيوية أبرزها وظيفة خبير في إدارة المشاريع المتنوعة، التي تشكل أهمية كبيرة ضمن مجموع الوظائف، إلى ذلك، تم توطين وظائف تتعلق بعمليات الشراء والتسويق، ولقد تمت الاستعانة باللاجئين في هذه القطاعات نظرا للدور البارز الذي تلعبه في الاقتصاد السعودي، كما أن وظائف متعلقة بخدمات النقل والشحن، بالإضافة إلى الوظائف التي تخص الخياطة والتجميل، قد تم توطينها أيضا.

بيلطموا وهما نازلين..!! المملكة العربية السعودية تصدم هؤلاء الفئات من المغتربين بضرورة مغادرة البلاد على الفور

خطوات تحليل الوظائف في السعودية والمسارات الوظيفية المقرر توطينها.

لا يمكننا إنكار أنه لا يمكن توطين جميع المهن في المملكة العربية السعودية بشكل متزامن، لكن هناك خطة لتحقيق ذلك تدريجياً عبر عدة مراحل متتالية.

  • في البداية، سوف يتم تحقيق نسبة توطين قدرها 35% للموظفين العاملين في مجالات إدارة المشروعات والتموين.
  • في الخطوة اللاحقة، سوف تتم الحرص على تحقيق نسبة توطين تصل إلى 40% بالنسبة لكافة الموظفين العاملين في مجالات إدارة المشاريع المتعددة.