«متجيش تقول معرفش».. الداخلية تحدد 5 حالات تتعرض الغرامة بسبب بطاقة الرقم القومي !!

تعتبر الهوية الشخصية من أبرز الوثائق الرسمية التي يوليها المواطنون اهتمامًا كبيرًا للحصول عليها فور وصولهم إلى السن المشروع والذي حددته الحكومة بـ15 عاما، فهي تمثل وسيلة التحقق من الشخصية المعترف بها في مصر،  ولقد وجهت الداخلية إلى الأشخاص الذين بلغوا العمر المطلوب ولم يقوموا بإصدار البطاقة قد يواجهون عقوبات قانونية، بما في ذلك الغرامات المالية إذا تم التأخير في إصدارها أو تجديدها، لذا فقد يحرص الكثير من المواطنين على معرفة قيمة غرامة التأخير في الحصول على الهوية الشخصية لتجنب المساءلة القانونية.

ما هو العمر القانوني المطلوب للحصول على الهوية الشخصية

قامت الحكومة بتحديد العمر المطلوب للحصول على الهوية الوطنية بحيث يكون خمسة عشر عامًا، بدلاً من السادسة عشر كما كان معمولًا به في الساب، وهذه التعديلات قد صارت مفعولها لفترات طويلة، مما جعل من المهم لكل شخص التقدم للحصول على البطاقة الشخصية من الدائرة الحكومية التي تخدم المنطقة التي يقيم فيها بمجرد بلوغه سن الخامسة عشر.

«متجيش تقول معرفش».. الداخلية تحدد 5 حالات تتعرض الغرامة بسبب بطاقة الرقم القومي !!

كم سعر تجديد البطاقة الشخصية؟

تمنح مصلحة السجل المدني المواطنين الإمكانية للحصول على الهوية الشخصية، ويستطيعون اختيار الفترة المناسبة لتسلمها وفق النموذج المعتمد للبطاقة، وقد تم تحديد تكاليف إصدار الهوية على النحو الآتي:

  • النموذج العادي: تبلغ تكلفة النموذج العادي خمسة وأربعين جنيهًا مصريًا، مع العلم أنه سوف يتم تسليم البطاقة خلال فترة خمسة عشر يومًا بعد تقديم طلب الحصول عليها.
  • نموذج طلب عاجل: يبلغ تكلفة النموذج العاجل 120 جنيهاً مصرياً، ويحصل الفرد على الهوية الشخصية خلال فترة لا تتجاوز أسبوعاً بعد تقديم طلب للحصول عليها.
  • نموذج الخدمة المميزة: قيمة هذا النموذج تبلغ 305 جنيهات مصرية، ويتاح للمتقدمين إمكانية استصدارها وتسليمها خلال اليوم نفسه.

غرمات بطاقة الرقم القومي

ولقد حددت وزارة الداخلية غرامات التأخير عن استخراج أو تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي، وهي كما يلي:

الحالة قيمة الغرامة
التأخر في إصدار البطاقة لأول مرة 100 جنيه
الاحتفاظ بالبطاقة القديمة أو إعادة التعامل بها 100 جنيه
عدم تحديث البيانات بعد 7 سنوات من تاريخ الإصدار 50 جنيه
عدم تحديث البيانات بعد 3 شهور من تغيير البيانات الفعلية 50 جنيه