صرف 500 جنيه فوراً.. إعانة شهرية لهذه الفئات وبشرى سارة لملايين الشباب والعمال

زفت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، بشرى سارة للشباب من خلال رفع الضرر عن الشباب وخاصة العمالة غير المنتظمة ومساعدتهم على مواجهة الحياة، لافتة إلى أن الحكومة تسابق الزمن من أجل الانتهاء من قانون إنشاء صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة.

صرف 500 جنيه إعانة

وخلال مداخلة هاتفية لها مع الإعلاميتين نهاد سمير وعبيدة أمير مقدمتي برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أوضحت مساعدة وزيرة التضامن أن العمالة غير المنتظمة عانت كثيرا من ويلات فترة كورونا، والأزمات الاقتصادية

كم يبلغ عدد العمالة غير المنتظمة

وذكرت مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر بها حوالي 12 مليون عامل غير منتظم وفي حال تعرض البلاد إلى أى أزمة أو خطر عالمي يهدد حياتهم وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع مظلة حماية اجتماعية ودعم العمالة غير المنتظمة بشكل دائم.

صرف 500 جنيه فوراً.. إعانة شهرية لهذه الفئات وبشرى سارة لملايين الشباب والعمال
صرف 500 جنيه إعانة شهرية لهذه الفئات فورا.. بشرى سارة لملايين الشباب والعمال

مشروع قانون لإنشاء صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة

وذكرت ميرفت صابرين أن وزارة التضامن عملت على مدار 2023 على إعداد مشروع قانون لإنشاء صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة، وأن الصندوق يستهدف العمالة غير المنتظمة من خلال وضع تعريف محدد لها، التي ليس لها عمل ثابت مثل عمال المقاولات والزراعة والصيد.

إعانة التعطيل عن العمل

وذكرت مساعدة وزير التضامن الاجتماعي أن الصندوق يقدم إعانة التعطل عن العمل جراء وقوع حوادث أو أزمات اقتصادية كبرى تؤثر على دخل المواطنين، مثلما حدث خلال فترة كورونا إذ تم صرف منحة رئاسية تقدر بقيمة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة كتعويض لها عن التعطل عن العمل.

حصر وتسجيل عمال التأمينات الاجتماعية

وتابعت أن الصندوق يعمل على تسجيل عمال التأمينات الاجتماعية وكذلك المعاشات والتأمين الصحي، بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات الرسمية حيث أن هذه الفئة لا تتمتع بأي منظومة تأمينات اجتماعية أو خدمات صحية.