شوف هتقبض كام.. طريقة حساب قيمة معاش تكافل وكرامة 2024 بعد الزيادة

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وزيادة معدلات التضخم، تواصل وزارة التضامن الاجتماعي صرف الدعم النقدي معاش “تكافل وكرامة” كل شهر للذين يستحقون الدعم النقدي في جميع محافظات مصر، حيث بدأت الوزارة في صرف معاش تكافل وكرامة عن شهر مارس اعتبارا من الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الماضي من خلال ماكينات الصراف الآلي، والذي يستفيد منه أكثر من 5.2 مليون أسرة، بما يعادل 22 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

تكافل وكرامة
شوف هتقبض كام.. طريقة حساب قيمة معاش تكافل وكرامة 2024 بعد الزيادة

زيادة معاشات تكافل وكرامة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه، وذلك اعتباراً من شهر مارس الحالي 2024، وشملت الحزمة الاجتماعية التي وجه بها الرئيس 15% زيادة في معاشات “تكافل وكرامة” بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش. على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات “تكافل وكرامة” في العام المالي 2024/2025.

حساب قيمة معاش تكافل وكرامة 2024

يتساءل عدد كبير من مستحقي معاش تكافل وكرامة عن قيمة الزيادة الشهرية للمعاش، لذلك يتم حساب الزيادة في معاش تكافل وكرامة 2024، بضرب قيمة المعاش الشهري في 1.15% ولتصبح نتيجة الضرب هي إجمالي المعاش بعد الزيادة والتي سيتم صرفها مع معاش شهر مارس المقبل.

موعد صرف معاش تكافل وكرامة

وحسب البيانات المعلنة من قبل وزارة التضامن، تتم عملية صرف معاش تكافل وكرامة في منتصف كل شهر، لجميع المستحقين من خلال ماكينات الصراف الآلي للبنوك، وفروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع المحافظات، إضافة إلى ماكينات الهيئة القومية للبريد المصري.

وأضافت الوزارة: يتقاضى معاش تكافل وكرامة 22 مليون مواطن، بمتوسط معاش شهري من 620 إلى 740 جنيها لكل أسرة، بجانب تمتعهم بالعديد من الخدمات المتميزة مثل مجانية التعليم والحق في الدعم الغذائي، والصحة.