شوف وصل كام.. استمرار تراجع سعر دولار الصاغة والسيارات والأجهزة الكهربائية

نجحت صفقة مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة التي تم عقدها بين مصر ودولة الإمارات في توجيه ضربة قوية للدولار في السوق الموازى، حيث شهد تراجعًا ملحوظًا منذ الإعلان عن تلك الصفقة، ليسجل نحو 48.21 جنيه للشراء و47.73 جنيه للبيع، بعدما وصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الفترة الماضية.

أسعار الدولار
شوف وصل كام.. استمرار تراجع سعر دولار الصاغة والسيارات والأجهزة الكهربائية

أزمة شح العملة الأجنبية

يعد شح الدولار أحد أبرز التحديات الاقتصادية التي تعاني منها مصر خاصة أنها تعتمد على الاستيراد، وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي انخفضت فاتورة الاستيراد بنسبة 20.1 في المائة، مسجلة 46.3 مليار دولار، الأمر الذي أدى إلى خلق أسواق موازية لتبادل العملة بين التجار والمُصنعين من أجل توفير سيولة مناسبة، ومنها جلب احتياجاتهم ومستلزمات الإنتاج من الخارج وظهرت أسواق سوداء عدة للدولار، منها “دولار الصاغة ودولار السيارات ودولار الأجهزة الكهربائية”.

سعر الدولار في الصاغة

شهد سعر الدولار في الصاغة بالسوق المحلي حالة من التراجع ليسجل اليوم نحو 51 جنيهًا، في تعاملات وتداولات الصاغة اليوم، مقابل 68 جنيهًا خلال الفترة الماضية.

سعر الدولار في السيارات

أما عن سعر الدولار في السيارات خلال تعاملات اليوم تراوح ما بين الـ52 و55 جنيهًا للدولار الواحد، مقارنة مع 70 جنيهًا قبل إعلان صفقة رأس الحكمة.

وفي هذا الإطار، أوضح منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، خلال الفترة الماضية مع تنفيذ صفقة رأس الحكمة، دفع الأوفر برايس في أسعار السيارات نحو التراجع بين 5 و10%، ولكن بدأ في الارتفاع الطفيف وظهور الأوفر برايس مرة أخرى بعد تحريك سعر الصرف، مضيفا أن رفع سعر الدولار الجمركي، مع ارتفاع الدولار في البنك المركزي، من 30.5 إلى 49.5 جنيه، يُزيد قيمة الجمارك على السيارات المستوردة بنحو 60%.

سعر الدولار في الأجهزة الكهربائية

وبالنسبة لسعر صرف الدولار بالسوق الموازي لسوق الأجهزة الكهربائية سجل اليوم نحو 51 جنيهًا مقابل 55 و56 جنيهًا قبل إعلان صفقة رأس الحكمة بالشراكة بين مصر والإمارات.