«وزارة التعليم» تعلن الأجزاء المحذوفة من مناهج الثانوية العامة لطلاب الدمج والمكفوفين

حددت الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الأجزاء المحذوفة الخاصة بطلاب الدمج والمكفوفين، في مادة الفلسفة والمنطق للثانوية العامة 2023، والتي تمثل صعوبة على الطلاب المدمجين بالصف الثالث الثانوي بجميع فئاتهم، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب وتخفيفا على الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين، ومراعاة لظروفهم ومن أجل المساهمة في مواصلة تعليمهم بنجاح وتفوق.

المنطق
«وزارة التعليم» تعلن الأجزاء المحذوفة من مناهج الثانوية العامة لطلاب الدمج والمكفوفين

المحذوف من الفلسفة

  • الموضوع الأول: ( الفلسفة وقضايا البيئة) بداية من صفحة 4 المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي، وحتى وصفحة 7 حذف بالكامل، وأيضا صفحة 13 المبادئ الثمانية للإيكولوجيا العميقة، وصفحتين 18، و19 بالكامل.
  • الموضوع الثاني: (رؤية الفلسفة للأخلاق البيولوجية والطبية) من صفحة 22 الطابع الفلسفي للفكر البيوتيقي فقط، وصفحات «24 و25 و26 و29 و30 و31» بالكامل.
  • الموضوع الثالث: (الفلسفة وأخلاقيات المهنة) يتضمن صفحة 34 ثالثا تفعيل الإلزام الخلقي وتطبيق الالتزام المهني، وصفحة 35 بالكامل، صفحة 39 وسابعا الواجب المهني للفيلسوف في الحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع.
  • الموضوع الرابع «التفلسف وعلاقته بالقيم» صفحة 48، ثالثا التفلسف علاقته بالقيم، وصفحة 50 نظريات الحقيقة الجدول فقط.

المحذوفات من المنطق

الفلسفة
«وزارة التعليم» تعلن الأجزاء المحذوفة من مناهج الثانوية العامة لطلاب الدمج والمكفوفين

تمثلت الأجزاء المحذوفة في فرع المنطق كالآتي:

  • الموضوع الأول: (الاستدلال الاستقرائي وتطبيقه في العلوم الطبيعية)، ص 59 بداية من ثالثا: الحجج الاستنباطية والاستقرائية في التفسير التقليدي والمعاصر، ص 60 حتى نهاية 2 التفسير المعاصر- ص 64 المثال فقط – ص 74، 75، 76 تحذف الأمثلة فقط في طرق التحقق من صحة الفروض.
  • الموضوع الثاني: (معنى الاستنباط وتطبيقه في العلوم الصورية) ص 81 بداية من ثانيا الحجج الاستنباطية وص 82-83-84-85 بالكامل.
  • الموضوع الثالث (التكامل بين المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي)، ص 87 بالكامل، ص 92 بداية من نموذج وليم هوويل – كلود برنار حتى ص 93 بالكامل.
  • الموضوع الرابع (المنطق وتكنولوجيا الاتصال)، ص 98 رابعا الأساس المنطقي للحاسوب، ص 99 دور المنطق في تطوير الحاسوب.