عاجل:- دار الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر.. وتحذير هام لكل المسلمين من هذا الأمر !!

حددت دار الافتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر، وهذا بعدما أصبحت الأخيرة محل سؤال دائم من قبل المواطنين خلال الساعات الأخيرة، وتحديدًا مع بداية شهر رمضان المبارك، وهذا لكون زكاة الفطر هي واجب على كل مسلم يملك قوت يومه، كما أنه يجوز إخراجها من أول يوم رمضان، حيث يراعى في ذلك مصلحة الفقراء والمحتاجين من المسلمين في مختلف بقاع الأرض.

 ماهي قيمة زكاة الفطر 2024 في مصر

قالت دار الإفتاء المصرية بأنها وبالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الدكتور الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد حددت قيمة زكاة الفطر لسنة 2024، وهذا بنحو 35 جنيه كحد أدنى عن كل فرد.

وفي هذا الصدد، قال مفتي الديار المصرية، بان القيمة ستكون 35 جنيه لكل فرد، وهذا مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد،

وأوضح المفتي في تصريحاته بأن دار الإفتاء قد أخذت برأي الإمام أبي حنيفة، وذلك بشأن جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ وهذا بهدف التيسير على الفقراء في قضاء حوائجهم.

والجدير بالذكر بأن قيمة زكاة الفطر تعادل نحو 2.5 كيلو جرام من القمح، وهذا بسبب كون الأخير هو غالب قوت أهل مصر،

موعد إخراج زكاة الفطر 2024

يبدأ إخراج زكاة الفطر من أول أيام شهر رمضان المبارك، ويكون آخر وقت زكاة الفطر هو صلاة العيد، ويحرُمُ تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، ولهذا يجب على الشخص الحذر من التأخير إلى هذا الحد.

وفي هذا الصدد، ناشد مفتي الديار المصرية من كل المسلمين بضرورة تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين وذلك حتى يتمكنوا من قضاء حوائجهم في الشهر الفضيل.