«ألف مبروووك»…زيادة رواتب المتقاعدين على المعاش عن شهر مارس 2024 في العراق!!؟

تعتبر زيادة مرتبات المتقاعدين في العراق من الخطوات الرئيسية التي اتخذتها الدولة، وذلك من خلال سن قانون التقاعد الموحد يحدد القانون أن كل مواطن أنهى خدمته الوظيفية متى أكمل ستين عامًا يستحق معاشًا تقاعديًا يُعدّ مصدر دخله الشهري كما يشمل القانون استثناءات لمن يتقاعدون مبكرًا لأسباب صحية وسوف نتعرف بالتفصيل على الحالات المستثناة من التقاعد عن العمل

قرار بزيادة المعاشات التقاعدية لجميع المواطنين

«ألف مبروووك»...زيادة رواتب المتقاعدين على المعاش عن شهر مارس 2024 في العراق!!؟
وسنزودكم بمزيد من التفاصيل فيما يخص هذا الأمر أما بالنسبة لمواعيد صرف المعاشات التقاعدية في العراق لعام 2024، فقد أكدت وزارة المالية اختيار اليوم الأول من كل شهر ميلادي لإيداع المعاشات، ومن المقرر تطبيق الزيادة الجديدة في شهر مارس بخصوص استعلامات المعاشات التقاعدية في العراق.

الاستعلام عن المعاشات التقاعدية

فقد وفرت الحكومة طرقًا للحصول على تلك المعلومات من خلال اتباع بعض الخطوات: أولًا، زيارة موقع وزارة المالية العراقية.
ثم تسجيل الدخول عبر الموقع، وبعدها اختيار خدمة الاستعلام عن المعاشات التقاعدية وإدخال البيانات المطلوبة وإرسال الوثائق اللازمة، وتتبع الإرشادات حتى الوصول إلى بيانات المعاش التقاعدي.

الفئات التي تستحق الحصول على المعاش

وتجدر الإشارة إلى أن الفئات المستحقة لهذه الزيادة هم الأشخاص الذين تقل معاشاتهم التقاعدية عن مليون دينار عراقي، والذين لديهم أبناء في العملية التعليمية، وكذلك الأرامل والمطلقات وغير المتزوجات. وجاء هذا القرار بهدف تحسين مستوى المعيشة وتعزيز الحالة الاقتصادية للمواطنين، لاسيما تلك الفئات المذكورة نظرًا لظروفهم الاقتصادية.