السبب الذي حير الملايين!!.. تعرف على سبب الطواف حول الكعبة عكس عقارب الساعة!؟

يلتقي المسلمون سنوياً لتأدية شعائر الحج في الأراضي المقدسة بمكة المشرفة، حيث يطوفون حول الكعبة المشرفة، حيث تُعد هذه المنطقة مهبط الوحي وأشرف الأماكن للمسلمين في كل مكان وفي الأوقات التي لا تشهد حجاً، يقصد المسلمون مكة للقيام بعبادة العمرة، التي تُمثل سنة من تعاليم النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

سبب الطواف حول الكعبة عكس عقارب الساعة

تتقيد مناسك الحج بأنظمة ثابتة غير قابلة للتعديل أو الاستغلال، فالمسلمون يؤدون الحج كما أُمِروا دون إمكانية مخالفة أي شرط أو طقس من طقوس الحج إلا أن الإشكالية المبادرة للذهن هي: ما السبب وراء تحرك المسلمين في اتجاه معاكس لدوران الساعة، من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن حول الكعبة؟ عندما تتعرف على الدوافع ستصاب بالذهول من هذا العلم البالغ.

تكمن الفائدة من الدوران حول الكعبة مع اتجاه مضاد لحركة الساعة في أن كل الشعائر الدينية لدينا تُؤدى بالجانب الأيمن؛ إذ نتناول طعامنا باليد اليمنى ونُحيي باليمنى وندخل المصلى بقدمنا اليمنى، دوماً نقوم بتنفيذ أعمالنا باليد اليمنى عدا الطواف حول الكعبة، فهو يكون في اتجاه معاكس لدوران الساعة ويرجع السبب في ذلك إلى عدة أمور، منها أنه يجب على المسلم أن يتبع شرائع الحج بالصورة التي قام بها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

السبب الذي حير الملايين!!.. تعرف على سبب الطواف حول الكعبة عكس عقارب الساعة!؟

طواف المسلمين حول الكعبة

ذكر العلماء أن موقع القلب يكون في الجانب الأيسر من جسم الإنسان لهذا السبب عند الطواف حول الكعبة في اتجاه مضاد لدوران الساعة، يصبح القلب أقرب إلى الكعبة، اضافة الى ان الاكتشافات العلمية الحديثة قد كشفت عن الفوائد المرتبطة بهذا النوع من الطواف، حيث يظهر أن الدم يتحرك داخل الجسم في اتجاه يعكس دوران الساعة، وكذلك الإلكترونات أنوية الذرات تتبع نفس الاتجاه.