عاجل بكره أول يوم صيام!.. دار الإفتاء المصرية تعلن عن أن غدا الأول من رمضان 2024 الموافق الاثنين

اختلفت الكثير من الدول عن متى هو أول يوم من شهر رمضان الكريم، هذا الشهر الكريم يبدأ أول يوم فيه برؤية الهلال، حيث أن رؤية الهلال تحدد اخر يوم من شهر شعبان والمتمم له، وأول يوم من شهر رمضان الكريم، “وكان رسول الله ـ-صلى الله عليه وسلم- لا يأمر بصوم رمضان إلا بعد رؤية هلاله على التحقيق، أو بشهادة العدول، فصامه مرة بشهادة أعرابي، ومرة بشهادة ابن عمر، مكتفيًا بمجرد الرؤية”، وفي هذا السياق فإن هذا الاختلاف بين الدول يظل حتى يظهر الهلال بشكل واضح وتستطيع الجهات المختصة أن تحدد.

متى أول شهر رمضان الكريم؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الاثنين 11 مارس 2024 هو اليوم الأول من شهر رمضان الكريم، وكل عام والأمة الإسلامية بخير، وأعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات.

أول يوم رمضان

تم الإعلان من قبل المحكمة العليا السعودية أن غدا الاثنين الموافق 11 مارس 2024 هو أول يوم من شهر رمضان الكريم، وأن اليوم هو المتمم لشهر شعبان، حيث ذكرت المحكمة أنه “تم رؤية هلال شهر ‎رمضان بمرصد ‎جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير بمحافظة المجمعة والتابعة لمنطقة الرياض في السعودية، ووافق هذا الرؤي أيضا الإمارات وقطر والكويت والبحرين إن يوم الإثنين قد صرحو أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

كما ذكرت  سلطنة عمان وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي وإيران، وأن غدا الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، أن يوم الثلاثاء 12 هو أول يوم من شهر رمضان.