نفحات رمضان هلت علينا.. صرف مرتب شهر لجميع العاملين في هذه القطاعات

في إطار الجهود المستمرة للحكومة في تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهلهم في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها، تعتاد بعض الجهات الحكومية على صرف منح مالية للعاملين لديها في المناسبات الدينية المهمة، مثل شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي.

وزارة الأوقاف
نفحات رمضان هلت علينا.. صرف مرتب شهر لجميع العاملين في هذه القطاعات

صرف منحة رمضان للجهات الحكومية

وحسب تصريحات جهات مسؤولة، إن أهم الجهات التي اعتادت على صرف منحة رمضان، معظمها يكمن في جهات القطاع العام والأعمال العامة، إلى جانب عدد محدود من المصالح الحكومية ودواوين الوزارات، موضحة أن قيمتها تبدأ من 300 إلى 750 جنيها، وتصل في بعض الجهات إلى صرف راتب شهر من أساسي المرتب، حسب ميزانية واللوائح الداخلية لكل جهة ومصلحة حكومية.

موعد صرف منحة رمضان

أشارت المصادر، إلى أن هذه الجهات قد بدأت بالفعل في صرف منحة رمضان بداية من الخميس الماضي الموافق 7 مارس وتستمر في الصرف حتى الأسبوع المقبل، مؤكدة أن من بين هذه المصالح التي تصرف منحة رمضان «الهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية للاتصالات، وغالبية شركات البترول، وهيئة الأبنية التعليمية، وشركات قطاع الأعمال العام، ووزارة الأوقاف والسكك الحديد، ومعظم الجامعات الحكومية».

وزارة النقل

وفي سياق متصل، أوضحت المصادر أن وزارة النقل أقرت بصرف نحو 49 مليون جنيه منحة شهر رمضان، يستفيد منها حوالي 65 ألف عامل في السكك الحديدية، ومترو الأنفاق.

الحد الأدنى للأجور

وعلى صعيد آخر، أقر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، زيادة الحد للأجور للعاملين بالدولة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليصل إلى 6 آلاف جنيه للعاملين على الدرجة الوظيفية السادسة بداية من مرتب شهر مارس الجاري.
كما قررت الحكومة زيادة المرتبات من 1000 إلى 1200 جنيه، وتعجيل العلاوة الدورية للعاملين بالحكومة وقيمتها 10% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و15% للعاملين غير المخاطبين بالقانون، وتم نشر القرارات بالجريدة الرسمية أمس.