صنف واحد.. قرار جديد من الصحة بشأن الأدوية المجانية في العيادات

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، قرار يحمل رقم 93 لسنة 2024، والذي يقضى بصرف علاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية في المنشآت الصحية، التابعة إلى وحدات الإدارة المحلية في كافة المحافظات، في حدود صنف واحد مجاني.

وحسب قرار وزارة الصحة والسكان، يصرف صنف واحد مجاني للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية، من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، على أن تتولي الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلة في وزارة الصحة إصدار قائمة بهذه الأدوية، مع تحديث القائمة بشكل دوري بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف.

ووفقا للائحة الأساسية للمنشآت الصحية التابعة إلى وحدات الإدارة المحلية، يكون على جميع المستشفيات ومراكز الخدمة العلاجية التابعة إلى مديرية الشؤون الصحية في كافة المحافظات، خاضعة لأحكام النصوص الواردة في هذه اللائحة.

صنف واحد.. قرار جديد من الصحة بشأن الأدوية المجانية في العيادات
قرار وزارة الصحة

يذكر أن في أواخر شهر فبراير الماضي، أصدر اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية، والتي حملت رقم 75 لسنة 2024، وبموجب القرار تم إلغاء القرار رقم 239 لسنة 1997، كما تم إلغاء كل قرار يخالف أحكام هذا القرار واللائحة الأساسية المرافقة له.

على جانب أخر، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء فحص نحو 4 ملايين و76 ألف و854 طالبا في مختلف مدارس الجمهورية ضمن مبادرة رئاسة الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، لطلاب المرحلة الابتدائية منذ انطلاقها في الـ 5 من شهر نوفمبر الماضي وحتى اليوم في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تهدف لفحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، مشيرا إلى أن المبادرة تستمر حتي نهاية السنة الدراسية الحالية في جميع المحافظات، وتتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية.