«شرط غريب لتوظيف المعلمات في الأردن»… عقلك مش هيصدق اللي هتسمعه !!

تتنوع وتختلف المعايير اللازمة لتعيين المعلمات في المؤسسات التعليمية من دولة لأخرى، حيث تتطلب كل دولة مجموعة من الشروط لشغل هذا المنصب، ومن ضمن هذه الشروط، ضرورة خضوع المرشحات لفحوصات صحية معينة، وسوف نقدم تفصيلاً لتلك الفحوصات في هذا المقال.

شرط توظيف المعلمات في الاردن

ضمنت الأردن مجموعة من المعايير التي يجب اتباعها لتعيين المعلمات، بما في ذلك ضرورة خضوعهن للفحص الطبي قبيل انطلاق السنة التعليمية الجديدة، ولقد كشفت اللجنة المعنية بشؤون التعليم في الأردن عن تجاوزات بعض المدارس الخاصة فيما يخص توظيف المعلمات، حيث طالبت هذه المدارس المرشحات بإجراء اختبار الحمل قبل تأكيد تعيينهن، ويعتبر هذا الاختبار من بين الوثائق المفروضة كشرط لتقديم الطلب للوظيفة.

«شرط غريب لتوظيف المعلمات في الأردن»... عقلك مش هيصدق اللي هتسمعه !!

لماذا لا يتم توظيف هذا النوع من النساء في الأردن

ومن جانبه فقد بين ئيس اللجنة المخالفات التشريعية التي تصون حقوق النساء المدرسات في المؤسسات التعليمية الأهلية والتي لا تزال قائمة، وقد أبدت هذه الكيانات رفضها للقانون الملقى على عاتق المرأة الحامل، وهنالك قوانين معينة من الأفضل عدم تفعيلها، وذلك لأنها في جوهرها تمثل انتهاكاً للحقوق الإنسانية على سبيل المثال أنه من الخطأ أن يمنع توظيف النساء الحوامل بحجة أنهن حوامل، وهو ما يعد مسألة إنسانية بحتة. يجب وقف تنفيذ هذه القوانين القائمة على منعهن من العمل لضمان تحقيق العدل بين الجنسين، وكذلك لتأسيس مبدأ المساواة في الفرص بين الجنسين، وبوجه خاص بين المرأة المعلمة في المدارس.