تغيير شامل.. قرار عاجل من التعليم بشأن الصف الأول الاعدادي بداية من العام المقبل

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، دخول الصف الأول الإعدادي، ضمن سنوات التطوير، العام الدراسي المقبل 2024- 2025، ليكون ضمن نظام التعليم الجديد 2.0، مشيرة إلى أن المناهج ستكون جديدة، وأدوات تقييم مختلفة عن المعمول في الوقت الحالي في المرحلة الإعدادية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، أن التطوير في المرحلة الإعدادية سيكون امتداد لما شهدته المرحلة الابتدائية من تطوير والذي وصل خلال العام الدراسي الحالي إلى الصف السادس الابتدائي.

تطوير مناهج الصف الأول الإعدادي

وأوضحت التعليم، أنه تم صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وطرحه للتأليف، ليطبق على طلاب الأول الإعدادي العام المقبل، مشيرة إلى أن الإطار العام للمناهج يعبر عن فلسفة بناء المناهج، حيث تم الانتهاء من الوثائق النوعية للمواد الدراسية التي يتم تألف الكتب الدراسية على أساسها.

وأفادت التعليم، أنه سيتم تطبيق المنهج الجديد على طلاب الأول الإعدادي العام الدراسي الجديد، حيث تهتم المناهج بالكيف وليس الكم، وتركز على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي في العلوم والرياضيات وإدماج التكنولوجيا وتوظفيها لخدمة العملية التعليمية، كما تهتم بريادة الأعمال والتثقيف المالي.

وتابعت أنه تم التركيز في المناهج الجديدة على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والاهتمام بالقضايا المهمة مثل التغييرات المناخية والقضايا السكانية والوعي المائي والسياحي، وكذلك قضية المساواة، وكافة القضايا التي تتناسب مع طبيعة العصر الحالي.

إضافة لغة أجنبية ثانية على طلاب الإعدادية

وأشارت وزارة التعليم إلى أن تطوير المناهج في المرحلة الإعدادية يشمل ” مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولي”، مع إضافة لغة أجنبية ثانية يختارها الطلاب من بين ” الفرنسية، الإيطالية، الألماني، الأسبانية، الصينية”، بالإضافة إلى المواد الأخرى مثل العلوم والدراسات الاجتماعية وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات والرياضيات والتربية الدينية،