هل يمنع  الزواج في شهر رمضان؟ وما حكم الشرع في ذلك؟ دار الإفتاء تجيب..

يأتي رمضان فاتحاً لنا ذراعيه، لنصوم ونقوم ونصلي، ونتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، شهر رمضان العظيم، يأتي كل عام، ننتظره بفارغ الصبر، متلهفين على صيامه، والدعاء فيه بكل مانتمني، ويتساءل البعض عن بعض الأحكام الشرعية في شهر رمضان، ومنها حكم عقد الزواج في رمضان، هل يجوز عقد الزواج في رمضان أم لا يجوز؟، واليوم نعرض لكم التفاصيل كاملة، تابعونا.

 هل يجوز الزواج في شهر رمضان الكريم؟؟

 أكدت دار الإفتاء المصرية كثير عن مبطلات الصيام وبالنسبة لموضوعنا اليوم إجازة الزواج في رمضان أم لا، فلا يجوز الجماع في نهار رمضان بين الزوجين، فهو يبطل الصوم، ومن يفعل ذلك فعليه كفارة ويجب عليه القضاء، لأنهما ارتكبا إثما ومعصية، ولكن يجوز الجماع بينهما في ليالي رمضان ما بعد اذان المغرب الى قبل اذان الفجر.

ولكن إجازة دار الإفتاء المصرية الزواج في رمضان، أي عقد الزواج، بدون الجماع في نهار رمضان، فلم يرد نص يحرمه، ولكن الشائع لدى الناس الزواج قبل أو بعد الشهر الكريم حتى لا يفسد الجماع في نهار رمضان صيامهم.

ولكن نصيحة للرجل إذا خشي ألا يملك نفسه في نهار رمضان، فعليه أن يؤجل زواجه بعد رمضان، ويشغل نفسه في رمضان بالعبادة، والتقرب من الله، وتلاوة القرآن، وقيام الليل وذكر الله.

دعاء  لشهر رمضان المبارك 2024 

ربنا لا تزغ قلوبنا، بعد إذا هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة واسعة، إنك أنت السميع العليم، اللهم بلغنا شهر رمضان سالمين غانمين ياالله، اللهم تقبل دعاءنا، و توبتنا، واغفر لنا ذنوبنا، إنك انت الغفور الرحيم.