يخص 7 سلع أساسية.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد ملايين المصريين قبل رمضان

أكدت تقارير صحفية بأن الحكومة ستقوم بتحديد أسعار 7 سلع استراتيجية في الساعات المقبلة، وهذا ضمن حرص الدولة على مواجهة الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار بعض السلع خلال الأشهر الأخيرة، وخاصة مع اقترب شهر رمضان المبارك، والذي يشهد في العادة إقبال كبير من جانب المواطنين على شراء السلع الغذائية بصفة عامة.

قرار هام بشأن أسعار السلع

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، بان الحكومة تستعد لقرار هام يخص تحديد لأسعار 7 سلع استراتيجية، وذلك بدءًا من اليوم الأول من شهر مارس، مؤكدًا بان هذا القرار سيكون ملزم لكل شركات القطاع الخاص.

وقالت السلع التي سيصدر بشأنها قرار تحديد السعر، على النحو التالي:

  • الأرز، والمكرونة.
  • الألبان، والزيت الخليط.
  • الفول، والسكر.
  • بعض أنواع الجبن.

وأوضح “عشماوي” في تصريحاته بأن تحديد السعر سيكون بالاتفاق مع التاجر، حيث سيتم وضع سعر البيع النهائي للجمهور، وبالتالي لن يكون هناك قفزات أو اختلافات كبيرة في أسعار السلع بين مكان وآخر.

وأكد مساعد وزير التموين في تصريحاته، بأنه يتوجب على المواطن الإبلاغ عن أي مخالفات تخص عدم التزام المحال التجارية بتطبيق حد السعر المعلن من قبل الجهات الحكومية.

الجدير بالذكر بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أعلن في وقت سابق عن بدء تطبيق  عدد من القرارات الهامة التي تخص ضبط الأسعار في السوق المحلي، وعلى رأسها قرار وضع الأسعار على 7 سلع استراتيجية في المرحلة الأولى من العمل بهذا القرار وهي السكر والأرز والزيت الخليط والفول والمكرونة والالبان والجبن الأبيض وسيتم الإعلان عن أسعار بيعها للمستهلك بشكل رسمي في وسائل الإعلام.

وأوضح الدكتور مدبولي وقتها بان الحكومة لن تتدخل في تحديد السعر، ولكن هذا الأمر سيكون متروك للمصنع، ولكن الهدف من وراء القرار هو ضبط الأسعار ومنع التلاعب بها.