«أخيراً هترجعلك شقتك غصبا عن المستأجر».. قرارات مفرحة تنصف المالك طبقاً قانون الايجار القديم .. حق المالك في طرد المستأجر واخلاء الوحدة!!

هناك العديد من التساؤلات والاستفسارات بخصوص حالات طرد المستأجر واخلاء الوحدة السكنية على الكثير من مواقع البحث على الإنترنت، كما أنها تزايدت مع وجود العديد من الإيجارات القديمة التي تسببت في مشاكل مستمرة بين المالك والمستأجر، لهذا السبب حرصت الحكومة على تعديل قانون الإيجار القديم لكي يحقق التوازن بين حقوق وواجبات كلا الطرفين من المؤجر والمستأجر، حيث نجد الاهتمام البالغ والاستفسار المتزايد للأفراد فيما يتعلق بأحدث التطورات الخاصة بمشروع قانون الإيجار القديم إلى جانب حالات طرد المستأجر دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحاكم والقضاء.

أحقية المالك في طرد المستأجر

توجد الكثير من التعقيدات حول القضية القائمة منذ عشرات السنين بين المالك والمستأجر ضمن قوانين الإيجار القديم، والتي تصل في بعض الحالات من التجاوزات إلى مرحلة العنف بين الطرفين، مما دفع الجهات المختصة بتقديم توضيح شامل بكل ما يخص حالات طرد المستأجر وإخلاء الوحدة السكنية نستعرضها معكم في النقاط التالية:

  • التأخر في دفع مبلغ الإيجار في الموعد المحدد له في عقد الإيجار.
  • عند تأجير الوحدة المؤجرة من الباطن وعدم إبلاغ صاحب العقار بذلك.
  • عمل بعض الإصلاحات التي تؤثر بالسلب علي العقار مما قد ينتج عنه انهيار بعض الأجزاء في الوحدة المؤجرة بدون إعلام المالك.
  • القيام بإستغلال العين المؤجرة في أعمال مخالفة مع الآداب والأخلاق العامة.

كيفية طرد المستأجر لإخلاء الوحدة السكنية

أصبحت مشكلة العلاقة بين المالك والمستأجر من أكثر الأمور المزعجة التي تثير استفسارات عدد كبير من المواطنين في جمهورية مصر العربية خاصةً الحالات التي يتم فيها طرد المستأجر وإخلاء الوحدة، لذلك أوضح الدكتور أحمد البحيري المستشار الخاص بجمعية المتضررين من الإيجار القديم إلى أن تلك الأزمة متواجدة منذ حوالي نصف قرن  من الزمن ولكن لم تناقشها الجهات المعنية بعمق لتقديم حقوق المالك للمستأجر ومعرفة كل طرف حقوقه وواجباته.