افرحوا يا مصريين.. أول منحنى للأجور في مصر| ماذا تعني منظومة البيرول.. وحزمة هدايا من السيسي للمصريين قريبًا

بشرى سارة لجميع الموظفين العموميين والقطاع الخاص في مصر، حيث تقترب مصلحة الضرائب المصرية من الانتهاء من وضع مشروع قانون جديد للضرائب على الدخل، ومن المقرر أن يتم طرحه للحوار المجتمعي خلال الشهر المقبل ويأتي هذا في إطار دعم الحكومة للمواطنين وتخفيف العبء عن كاهلهم.

أول منحنى للأجور في مصر

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة تعمل على إنشاء منحنى للأجور في مصر ويهدف ذلك إلى تحقيق تعديل في ضريبة كسب العمل وفي الشرائح المختلفة، مما سيتيح إمكانية منح اعفاءات ضريبية أو استثنائها ضريبيا.

وأشار إلى ذلك خلال المؤتمر السنوي لجمعية الضرائب المصرية، مؤكداً أنه لم يتم العثور على جهة تمتلك منحنى للأجور المتنوعة للمصريين، مما يجعل إنشاءه أمرًا ذا أهمية بالغة.

محاور منحنى الأجور

أكد وزير المالية أن تنفيذ منحنى الأجور يتم عبر محورين رئيسيي، الأول يتضمن موظفي الدولة، الذين يبلغ عددهم حوالي 5 ملايين موظف، وتم تطبيق نظام “البيرول” للتحكم في مرتباتهم ومستحقاتهم وقد تم إدراج بيانات نحو 90% من موظفي الدولة في هذا النظام.

أما المحور الثاني، فتمثل في تطبيق المنحنى على الشركات، حيث تم إنشاء قواعد بيانات لتحديد منحنى الأجور ويعمل هذا النظام على تخفيف العبء الضريبي عن المواطنين ذوي الأجور المنخفضة، حيث يتم تحديد مواطنين دقيقين من خلال تنفيذ هذه النظام.

أشار وزير المالية إلى أنه تم زيادة حد الاعفاء الضريبي بنسبة 50% على مرحلتين، وسيتم رفعه مرة ثالثة لتحقيق مزيد من التخفيف على المواطنين ،  كما يتضمن هذا الإجراء تخفيف ضريبة كسب العمل، وذلك من خلال استناد إلى بيانات واقعية.