شوف نفسك منهم ولا لأ بسرعة.. الداخلية تصدر قرار بحبس وغرامة 1000 جنيه لأصحاب بطاقات الرقم القومي في هذه الحالات!!

أصدرت وزارة الداخلية المصرية تحذير شديد للمواطنين الذين يحملون بطاقات الرقم القومي في حالة قيامهم ببعض المخالفات التي قد تتسبب في معاقبتهم بعقوبات رادعة مع فرض غرامة مالية عليهم مما جعل المواطنين يتساءلون عن هذه المخالفات لتجنبها، فلنتابع السطور التالية لمعرفة كافة التفاصيل.

آخر نداء لهؤلاء”.. الداخلية تصدر قرار بحبس وغرامة 1000 جنيه لأصحاب بطاقات الرقم القومي في هذه الحالات.. شوف نفسك منهم ولا لأ بسرعة!! - بوابة نيوز مصر

حبس وغرامة لأصحاب بطاقات الرقم القومي

فرضت وزارة الداخلية مجموعة من العقوبات والغرامات على حاملي بطاقات الرقم القومي، ولا تشمل هذه العقوبات أصحاب الهمم والحالات الخاصة، وفيما يلي الحالات التي تستوجب الحبس والغرامة لأصحاب بطاقات الرقم القومي:

  • في حالة بلوغ المواطن 16 عامًا وعدم استخراج بطاقة رقم قومي للمرة الأولى، سوف تفرض عليه غرامة قدرها 100 جنيه.
  • في حالة استخدام المواطن بطاقة رقم قومي منتهية الصلاحية، سوف تفرض عليه غرامة قدرها 100 جنيه.
  • في حالة عدم تجديد المواطن بطاقة الرقم القومي الخاصة به لمدة 3 أشهر، سوف تفرض عليه غرامة مالية قدرها 50 جنيه.
  • في حالة عدم تحديث المواطن لبيانات بطاقة الرقم القومي من حيث عنوان السكن أو الحالة الاجتماعية لمدة 3 أشهر، سوف تفرض عليه غرامة مالية قدرها 50 جنيه مصري.
  • في حالة تأخر المواطن عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي مع مرور فترة من تحرير محضر العقد تصل إلى 15 يوم، سوف تفرض عليه غرامة قدرها 50 جنيه.
  • في حالة تعمد المواطن استخدام بطاقة الرقم القومي الخاصة بشخص آخر، فسوف تفرض عليه غرامة مالية قدرها 1000 جنيه مصري مع حبسه مدة تصل إلى عام كامل.