«هتبني براحتك من يوم ورايح».. تعرف على قانون “البناء الجديد” لعام 2023 مع أهم شروط البناء على الأراضي الزراعية في قرى مصر.. إليكم أبرز التفاصيل!!!

تعد شروط البناء 2023 واحدة من أهم التشريعات التي وضعتها الحكومة المصرية ضمن مشروع قانون البناء الموحد، حيث قام مجلس النواب بإصدار مجموعة من القوانين والقرارات الجديدة الخاصة برسوم تراخيص البناء خلال انعقاد دورته الرابعة، وجاء ذلك طبقاً لتنفيذ توجيهات من رئيس الجمهورية بموجب الدستور وقانون مجلس النواب، لهذا قامت الحكومة بفتح تراخيص البناء في عدد كبير من محافظات وقرى مصر بعد مرور وقت طويل من التوقف، لذلك دعونا نتعرف معاً على تفاصيل الخبر خلال الفقرات التالية.

المستندات المطلوبة لتراخيص البناء

يتطلع عدد كبير من المواطنين لمعرفة كافة الاشتراطات الجديدة للحصول على تراخيص المباني، حيث يتقدم بها المهندس أو المكتب الهندسي والتي تتضمن بيان الصلاحية الخاصة بالموقع بالإضافة إلى الكودات والأصول الفنية، وكذلك المواصفات القياسية المصرية المصرح بها أثناء التقدم بطلب الترخيص، كما تبين اللائحة التنفيذية للقانون جميع المستندات الأخرى الواجب إرفاقها بطلب الترخيص.

«هتبني براحتك من يوم ورايح».. تعرف على قانون "البناء الجديد" لعام 2023 مع أهم شروط البناء على الأراضي الزراعية في قرى مصر.. إليكم أبرز التفاصيل!!!

رسوم تراخيص البناء الجديدة

تم تحديد رسوم تراخيص البناء من خلال الضوابط التي وضعها مشروع قانون البناء الموحد، والتي تتمثل في التالي:

  • دفع 2000 جنيه نقداً كحد أقصى في مقابل طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية وكذلك إعطاء البيانات والاشتراطات اللازمة لإعداد مشروعات البناء.
  • تسدد قيمة 200 ألف جنيه نقداً كحد أقصى لرسوم الفحص والاعتماد وغير ذلك من خدمات مشروعات التقسيم بحيث لا يتجاوز جنيهاً واحداً لكل متر.
  • يتم زيادة قيمة الرسوم سنوياً بما يعادل 3%، كما لا يجوز فرض أي مبالغ إضافية على الأعمال المنصوص عليها في كلا البندين السابقين تحت أي ظروف.