القانون الجديد منظم كل حاجة .. قانون المعاشات الجديد

يعتبر قانون التأمينات والمعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، من القوانين المهمة التي تهم فئة كبيرة من المواطنين، لما تضمنه من مميزات متعددة ومهمة جداً بالنسبة لهم، حيث إنها يستفيد منها كثير من المصريين، وتحسن من دخلهم بشكل كبير، وذلك يعتبر من أهم القوانين الذي أصدرها البرلمان المصري، وجاء قانون المعاشات الجديد، بهدف تطبيق نظام المعاش المبكر للموظفين الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقر بقانون المعاشات الجديد، والذي من المنتظر أن يصل إلى 65 عام بحلول عام 2040، حيث أقر القانون أن الموظف له الحق في الحصول على معاشه كاملاً قبل الوصول أو بلوغ الـ 60 عام، بعد الإحالة له، ووضع القانون عدة شروط لمن يريد الاستفادة والخروج لتسوية المعاش المبكر.

قانون المعاشات الجديد 2023

  • ينص قانون المعاشات الجديد 2023 على أنه في حالة تجاوز سن الموظف الـ55 عام، ومدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أكثر من 20 عام، ويتم تسوية كل الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات، ويتم إضافة المدة الباقية وهي خمسة أعوام إليها لإنهاء الخدمة.
  • كما ينص قانون المعاشات الجديد 2023 على أن الموظف الذي خرج للمعاش المبكر يتم حرمانه من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.
  •  يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 وصول مدة الاشتراك التأميني بما لا يقل عن عشرين عام، على أن تصل إلى 25 عام في 2025.

ما هي شروط تسوية المعاش المبكر؟

بني قانون المعاشات الجديد يمكن إتاحة الخروج إلى المعاش المبكر أو المعاش الحكومي، ولكن يجب أن تكون هناك بعض الشروط، منها:

  • يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 على أنه يجب وصول سن الموظف إلى 50 عام حتى يتمكن من الخروج للمعاش المبكر.
  • يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 على عدم حدوث أي إجراء تأديبي من المؤسسة الحكومية التي ينتمي إليها الموظف في فترة عمله.
  • يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، التي تعطي الموظف الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجره أو دخل التسوية الأخيرة.