متجيش تقول معرفش.. وزارة الداخلية تحذر من عقوبة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي.. يعرضك للحبس والغرامة

تم تحديد العديد من الغرامات بواسطة قانون الأحوال المدنية وذلك بسبب عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي، وفي الفقرات الآتية سوف نعرض لكم أبرز العقوبات التي تم فرضها على المواطنين في حالة عدم تجديد البيانات التي تخص منطقة السكن أو الحالة الاجتماعية، أو لم يقم المواطن باستخراج بدل فاقد عن البطاقة، تابعوا معنا للتعرف على باقي التفاصيل.

فيها حبس وغرامة فوراً”.. تحذير شديد اللهجة من وزارة الداخلية بشأن أصحاب هذه البطاقات الشخصية بضرورة التوجه إلى السجل المدني - البديل

استخراج بطاقة الرقم القومي

وفق المادة 53 و 54 من قانون الأحوال المدنية فإنه عند تغيير بيانات البطاقة الشخصية ينبغي التوجه للسجل المدني لتحديث البيانات وذلك خلال مدة محددة تتمثل في ثلاثة أشهر وليس أكثر، بينما في حالة أن فقد المواطن بطاقته الشخصية ينبغي استخراج بدل فاقد خلال خمسة عشر يوماً، حيث لا يمكن للمواطن التعامل مع الجهات الحكومية من خلال بطاقة منتهية الصلاحية.

كما ينبغي على من بلغ سن الستة عشر عاماً أن يقوم باستخراج البطاقة الشخصية من خلال السجل المدني وذلك خلال 6 اشهر بعد بلوغه السن القانوني، وتم التوضيح أن من يخالف تلك الأحكام قد يتعرض للحبس لمدة ليست أقل من ستة أشهر، ويحكم عليه بغرامة لا تقل عن 100 جنيه.

المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي

ذكر قانون الأحوال المدنية أنه هناك عدة حالات مستثناه من غرامات تأخير إصدار بطاقة الرقم القومي، وهم كبار السن، ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن ينبغي إحضار الأوراق التي تثبت حالتهم، كما ينبغي أنه عدة أوراق هامة ينبغي إحضارها عند استخراج البطاقة الشخصية ومنها:

  • استمارة البطاقة الشخصية.
  • مستند يدل على محل الإقامة.
  • كذلك إحار مستند لإثبات الشخصية.
  • مستند لإثبات الوظيفة.
  • مستند لإثبات الحالة الاجتماعية.
  • كما يجب حضور إحدى الوالدين.