من النهارده محدش هيطلع على المعاش تاني إلا بشرط !! … اعرف شروط الخروج علي المعاش وسن المعاش الجديد 2024

تعلن وزارة التضامن الاجتماعي عن إصدار قرار عاجل يحظر خروج أي شخص على المعاش إلا بعد تحقق الامتثال لشروط محددة، ويعتبر قانون المعاشات من أهم المواضيع التي يتابعها عدد كبير من المواطنين وذلك لأنه يستفيد منها 11 مليون شخص على مستوى الجمهورية، وللاطلاع على التفاصيل والتحقق من الشروط المعمول بها سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

شروط الخروج إلى المعاش المبكر 2024

للوصول إلى المعاش عند بلوغ سن 55 عامًا، يجب أن يكون الموظف قد أكمل فترة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا، ويشترط أن يكون قد أدى اشتراكًا تأمينيًا لمدة 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة في آخر 5 سنوات قبل تقديم طلب المعاش ويتعين عليه سداد 10% من أجر الاشتراك التأميني لفترة الاشتراك التي تقل عن 20 عامًا. يُرجى التحقق من معايير وزارة التضامن الاجتماعي لضمان استيفاء الشروط المطلوبة.

ما هى الاستثناءات فى قانون المعاشات الجديد؟ 

إذا كان هناك عجز كلي، يسمح للموظف بالخروج إلى المعاش المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح للموظفين المصابين بأمراض مزمنة محددة وأولئك الذين يعملون في مهن شاقة بالانتقال إلى المعاش المبكر، وذلك وفقًا للشروط المعينة.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد سن التقاعد

عند تحديد سن التقاعد، يجب على الأفراد مراعاة عدة عوامل، بما في ذلك فترة اشتراكهم في الضمان الاجتماعي؛ حيث تزيد فوائد التقاعد مع طول هذه الفترة.

كما يجب على الأشخاص ذوي الدخل المرتفع النظر في إمكانية الادخار بمقدار أكبر لضمان تحقيق أهدافهم في التقاعد، خاصة إذا كان لديهم رغبات مكلفة كالسفر أو ممارسة هوايات خاصة.