“هؤلاء مطلوبون فوراً”.. قرار عاجل ومفاجئ من وزارة الداخلية لأصحاب “بطاقات الرقم القومي” هذه بسرعة التوجه الى السجل المدني في الحال.. الحق نفسك أحسن فيها حبس وغرامة!!!

تعتبر بطاقة الرقم القومى من أهم المستندات اللازمة لإثبات الهوية التي تحمل جميع البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن، كما لها وقت صلاحية محدد عند انتهائها يجب تجديدها في الحال وإلا سوف يتعرض الشخص للعقوبة وغرامة مالية كبيرة، وطبقاً لما ورد في أحكام القانون فإنه في حالة عدم القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي في الموعد المحدد لها يتعرض صاحبها لدفع غرامة 50 جنيه، بينما فى حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي عند بلوغ السن 15 عاماً فذلك يعرض المواطن لدفع 100 جنيه غرامة.

عقوبات البطاقات الشخصية المخالفة

شددت وزارة الداخلية بضرورة تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي في حالة حدوث أي تعديل في البيانات المدرجة بالبطاقة الشخصية منها الحالة الاجتماعية، مقر العمل، أو تعديل المهنة المذكورة بالبطاقة وذلك في خلال 90 يوماً، وإلا سوف يتعرض صاحب البطاقة الشخصية إلى غرامة قدرها 50 جنيهاً، إلى جانب ذلك فرضت وزارة الداخلية غرامة مالية قيمتها 100 جنيهاً لمن يتعامل مع الجهات الرسمية باستخدام البطاقة الشخصية بعد انتهاء التاريخ المحدد لها، وكذلك يتعرض المواطن لدفع غرامة مالية بـمبلغ 50 جنيهاً في حالة عدم قيام المواطن بالحصول على بدل فاقد خلال مدة لا تتعدى 14 يوم من تاريخ تحرير محضر الفقد.

"هؤلاء مطلوبون فوراً".. قرار عاجل ومفاجئ من وزارة الداخلية لأصحاب "بطاقات الرقم القومي" هذه بسرعة التوجه الى السجل المدني في الحال.. الحق نفسك أحسن فيها حبس وغرامة!!!

الفئات المستثناة من فرض غرامة بطاقة الرقم القومي

كما أوضحت وزارة الداخلية أن هناك عدد من الحالات المستثناة من تطبيق الغرامات المالية المقررة على بطاقات الرقم القومي، وذلك لمراعاة ظروفهم الصحية والتي اشتملت على كبار السن وكذلك الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك طبقاً لقرار قطاع الأحوال المدنية ولكن بشرط التقدم بالأوراق والمستندات التي تثبت تلك الظروف لكل حالة.