“لو لسة متعرفش”.. إليكم أول تحرك في مصر بعد رفع سعر الفائدة على الدولار وتأثير رفع سعر الفائدة على الذهب.. إليكم التفاصيل!!

 

تعرف على حقيقة رفع سعر الفائدة على الدولار ومدى تأثيره على الأسعار. وهذا من أكبر المخاوف لدى المواطنين. وبحسب التحليلات الاقتصادية العالمية فإن تغيير سعر الفائدة لا يؤثر على الأسعار لأن تحديد سعره يأتي على شكل رد فعل ناتج عن ارتفاع الأسعار وليس العكس، مما يعني أن ارتفاع الأسعار مؤشر على ارتفاع معدلات التضخم، مما يدفع البنوك إلى زيادة أسعار الفائدة لتتمكن من استهداف التضخم ومواجهته، ومن خلال موقعنا بوابة نيوز مصر سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

تعرف على رفع سعر الفائدة على الدولار

أول تحرك في مصر بعد رفع سعر الفائدة على الدولار+ تأثير رفع سعر الفائدة على الذهب
أول تحرك في مصر بعد رفع سعر الفائدة على الدولار+ تأثير رفع سعر الفائدة على الذهب

ويأتي رفع سعر الفائدة على الدولار على شكل محاولة للحد من ارتفاع الأسعار المتمثل في التضخم، حيث يساعد ارتفاع أسعار الفائدة على مواجهة التضخم من خلال رفع تكلفة الاقتراض وتشجيع الشركات والأفراد على حد سواء على الاقتراض، ومن المفترض أن وتؤدي هذه القاعدة إلى تقليل الطلب وإبطاء الزيادة النظرية في الأسعار، لكن الزيادة تعني أيضًا نشاطًا اقتصاديًا أقل، وبحسب كلام الخبير الاقتصادي وائل النحاس في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، وأشار فيه إلى أنه كلما ارتفع سعر الفائدة الذي حدده البنك المركزي الأمريكي، يرتفع سعر الفائدة تلقائيا على القروض الجديدة والقائمة، وأوضح القرار المتعلق برفع أسعار الفائدة، حيث يحصل المودع على فائدة أكبر مقابل إيداعها في البنوك . وأوضح أن رفع الفائدة هو معيار لتحديد أسعار الفائدة على القروض التي تحصل عليها البنوك من قبل البنك المركزي، لتتمكن البنوك من وضع خططها الخاصة لآلية جديدة لحساب سعر الفائدة على القروض المقدمة منها للعملاء.

 

تعرف على تأثير رفع أسعار الفائدة على الذهب

 

وأشار النحاس في تصريحاته لـ«المصري اليوم» إلى أن هناك علاقة عكسية بين حركة الدولار والذهب بعد رفع سعر الفائدة، ومن الممكن أن يحدث ارتفاع للدولار ينعكس على تراجع سعر الفائدة. الذهب بسبب وضعه الطبيعي، حيث أنه بمجرد حصول الناس على سعر فائدة أعلى وقيمة دولار عالية، يلجأون إلى… بيع الذهب بشكل تلقائي، فيكون الذهب في وضعية بيع.